ملخص الباب الأول كيمياء للصف الثاني الثانوي في 11 ورقة

ملخص الباب الأول كيمياء للصف الثاني الثانوي في 11 ورقة

ينشر «شبابيك» ملخص للباب الأول في مقرر الكيمياء للصف الثاني الثانوي بالفصل الدراسي الأول، والذي يتناول بنية الذرة.

ملخص الباب الأول كيمياء تانية ثانوي

ويتضمن الملخص شرحا مبسطا لكل محتويات الباب، والذي يبدأ برحلة الذرة مع العلماء بداية من فلاسفة الإغريق ثم أرسطو في القرن الرابع قبل الميلاد ويتبعه بويل.

الوقفة الأولى المطولة مع عالم حول تصوره لبنية الذرة تكون مع دالتون، حيث هو أول من وضع فروض عن تركيب الذرة على أساس نظري، ثم طومسون وشرح لخصائص أشعة المهبط، ويتبعه رذرفورد الذي يعد أول من وضع فروض عن تركيب الذرة على أساس تجريبي.

ويستعرض الملخص بشكل مفصل تجربة رزرفورد التي أثبتت أن الذرة غير مصمتة والأدوات التي استخدمت فيها والخطوات والملاحظات والاستنتاج والملاحظات التي أخذت على التجربة.

الجزء التالي من الباب يتناول الأشعة والجسيمات كمدخل لدراسة ما قدمه العالم بول في هذا المجال، والذي فسر الطيف الخطي لذرة الهيدروجين تفسيرا صحيحا بعد فشل علماء الفيزياء، وأضاف فروض أخرى على فروض نظرية رزرفورد.

وبعد استعراض كل تلك الجهود والنظريات المتتابعة يتم شرح النظرية الحديثة التي قامت على تعديل نموذج بور على مبدأ عدم التأكند للعالم هايزنبرج والمعادلة الموجبة للعالم شروذنجر.

وفي نهاية الملخص جداول أعداد الكم والتوزيع الإلكتروني وتوزيع الإلكترونات على مستويات الطاقة وأهم العلاقات الرياضية والأرقام التي تهم الطالب.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011