رئيس التحرير أحمد متولي
 ملزمة رسم للصف الثاني الإعدادي الترم الأول

ملزمة رسم للصف الثاني الإعدادي الترم الأول

 يرغب العديد من طلاب صفوف النقل في المرحلة الإعدادية في الاطلاع على  ملزمة رسم للصف الثاني الإعدادي الترم الأول، وذلك استعداداً للامتحانات المقبلة.

وبالرغم من مادة الرسم أو التربية الفنية من المواد التي لا تضاف للمجموع إلا أن الطلاب في مراحل التعليم الأساسي يهتموا بمراجعتها والاستعداد للامتحان الخاص بها، لكون من مواد الرسوب والنجاح بالنسبة للطلاب.

ملزمة رسم للصف الثاني الإعدادي الترم الأول

وتتضمن ملزمة رسم للصف الثاني الإعدادي الترم الأول المقررة على الطلاب، عدد من النقاط التي تتضمن تاريخ فن الرسم وأشكاله.

ويتطرق مادة الرسم للصف الثاني الإعدادي الترم الأول درس الخطوط والأشكال في العمل الفني والتي توحي لنا بأشياء كثيرة بعضها من الطبيعة «كالإنسان والحيوان والنبات والصخور».

وبعضها أشكال زخرفية أو محوره لها طابع هندسي أو غير هندسي، والفن الإسلامي من الفنون التي استخدم الخطوط والأشكال في الرسوم والزخارف بشكل متميز ومبتكر، منها «مستقيم، منكسر، متعرج، منحني» وغيرها من الأشكال المتنوعه.

وتستخدم الخطوط للتعبير عن شكل الإنسان وحركات الجسم، كما يعطي التنوع في الخطوط والأشكال إحساس زخرفي رائع، والخطوط الراسية في العمل الفني توحي بالثبات والقوة والشموخ.

ومن أنواع خطوط الكتاب هي «النسخ، الرقعة، الفارسي، الديواني، الكوفي، بأنواعه، الحديث»، وغيرها من أنواع مختلفة للخطوط.

كما تعتبر الألوان من أهم عناصر العمل الفني، والألوان الأساسية هي التي لا يدخل في تركيبها أي لون أخر، وهي «أحمر، أصفر، أزرق»، أما الألوان الثانوية فهي التي تنتج من مزج لونين أساسيين، وهي «البرتقالي والذي ينتج من خلط الأحمر مع الأصفر»

ويمكن الإطلاع على بقية ملخص منهج الرسم للصف الثاني الإعدادي الترم الأول في التالي :

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية