رئيس التحرير أحمد متولي
 متى ظهرت الدولة المدنية بشكلها المعاصر وفي أي قرن.. اعرف الإجابة

متى ظهرت الدولة المدنية بشكلها المعاصر وفي أي قرن.. اعرف الإجابة

يرغب العديد من الراغبين في الاطلاع على المعلومات العامة وطلاب المراحل التعليمية المختلفة في معرفة متى ظهرت الدولة المدنية بشكلها المعاصر وفي أي القرون ظهرت.

وتعتبر الدولة المدنية هي مقابل الدولة الكنسية، وقد ظهرت نتيجة لعدد من التطورات التي شهدها الغرب خلال فترة القرون الوسط على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والسياسي.

الدولة المدنية وأسباب ظهورها

ومن المتعارف عليه أن أوروبا كانت تعيش خلال القرون الوسطى تحت سيطرة الكنسية، وهو الأمر الذي تسبب في تضييق الخناق على عمليات التفكير والإبداع.

وواجه هذا الفكر تيار أخر بدأ في طرح أفكار متجددة على غرار أن الشمس هي محور الكون وهو ما يناقض ما تقوله الكنيسة وتؤمن به وهو أن الأرض هي مركز الكون.

ونتيجة لتصرفات الكنيسة في المجتمع الغربي ظهرت العديد من الثورات المطالبة بتصحيح الأوضاع الخاطئة في المجتمعات الغربية، والتي نشأ نتيجة لها مصطلح الدولة المدنية والتي فتحت المجال أمام الفكر في مختلف المجالات الحياتية والاقتصادية والصناعية.

وتحولت الحياة في المجتمعات الغربية من الإطار الضيق الذي فرضته الكنيسة إلى إطار أوسع واعتبرت الدول المدنية أن الحياة عبارة عن مادة.

متى ظهرت الدولة المدنية بشكلها المعاصر

ظهرت الدولة المدنية بشكلها المعاصر في القرن الثامن عشر، بعد أن تقرر الفصل بين السلطات الثلاثة وهي السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والسلطة القضائية، وكذلك تم وضع ضوابط لتداول السلطة والمساواة بين الأفراد أمام القانون.

 كما سمحت الدولة المدنية بمشاركة الشعب في عملية اتخاذ القرار عبر ممثلين له داخل مجالس منتخبة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية