رئيس التحرير أحمد متولي
 خسوف القمر نوفمبر 2022.. موعده بالساعة وهل يرى في مصر؟

خسوف القمر نوفمبر 2022.. موعده بالساعة وهل يرى في مصر؟

يشهد مساء غد الثلاثاء، الموافق 8 نوفمبر 2022، ظاهرة فلكية، حيث يحدث كسوفا للقمر، هو الأخير في العام الميلادي الحالي.

خسوف القمر في مصر

ويحدث خسوف القمر الكلي بالتزامن مع موعد بدر شهر ربيع الآخر للعام الهجري الحالي 1444، وفيه يغطي ظل الأرض 135.9% تقريبا من سطح القمر.

وكشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي، أن ظاهرة خسوف القمر المقرر حدوثها غدا، لا يمكن مشاهدتها في مصر ولا المنطقة العربية، ولكن يمكن مشاهدتها فقط في أمريكا والمحيط الهادي.

وأوضح المعهد أن مرحلة الخسوف الكلي تستغرق ساعة و25 دقيقة تقريبا، في ظل أن جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته تستغرق 5 ساعات و54 دقيقة تقريبا.

الخسوف سيبدأ بخسوف شبه ظلي ستكون في الساعة 10 ودقيقتين و17 ثانية صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، ويبدأ الخسوف الجزئي في الساعة 11 و9 دقائق و12 ثانية، ويبدأ الخسوف الكلي في الساعة 12 و16 دقيقة و39 ثانية، وذروته في الساعة الواحدة و22 ثانية ظهرا، ونهاية الخسوف في الساعة الواحدة و41 دقيقة و37 ثانية.

وتأكد أن المناطق التي سترى هذا الخسوف هي  شمال وشرق أوروبا، أستراليا، آسيا، أمريكا الشمالية، معظم أمريكا الجنوبية، المحيط الباسفيكي، المحيط الأطلنطي، المحيط الهندي، القارة القطبية الشمالية، القارة القطبية الجنوبية.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011