رئيس التحرير أحمد متولي
 كلمة الصباح قصيرة عن الأخلاق

كلمة الصباح قصيرة عن الأخلاق

يقدم موقع شبابيك لقرائه من الطلاب كلمة الصباح قصيرة عن الأخلاق مدعومة بآيات من القرآن وأحاديث من السنة النبوية وأبيات من الشعر يمكن إلقائها في الإذاعة المدرسية.

كلمة عن الأخلاق للإذاعة المدرسية

ونستعرض نص كلمة الصباح قصيرة عن الأخلاق يمكن إلقائها في الإذاعة المدرسية، في التالي

«تعتبر الأخلاق مجموعة من الصفات الحميدة التي يتسم بها الإنسان وتجعل منه نموذجاً مشرفاً لأسرته ومجتمعه، والشخص الذي يتمتع بحسن الخلق يقال عنه خلوق.

- وحثنا الله عز وجل في قرأنه الكريم على حسن الخلق، حتى في تصرفاتنا مع الأشخاص الذين بيننا وبينهم عداوة، فيقول تعالى في سورة فصلت :«وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ»، صدق الله العظيم.

- كما أكد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، على حسن الخلق في السنة النبوية الشريفة، فورد عنها أنه قال :«ما شيءٌ أثقلُ في ميزانِ المؤمِنِ يومَ القيامةِ مِن خُلُقٍ حسَنٍ، فإنَّ اللَّهَ تعالى ليُبغِضُ الفاحشَ البَذيءَ»، كما ورد عن الرسول الكريم، أنه قال :«إنَّ اللهَ ليُبلِّغُ العبدَ بحُسنِ خُلقِه درجةَ الصَّومِ والصَّلاةِ».

 - وورد حسن الخلق في الكثير من الأبيات الشعرية، حتى أن الشاعر أحمد شوقي اعتبر أن الأخلاق سبب بقاء الأمم، بقوله :«إنما الأمم الأخلاق ما بقيت..فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا».

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية