رئيس التحرير أحمد متولي
 هل نتيجة تحاليل المقبلين على الزواج السلبية تحرم صاحبها من الزواج؟

هل نتيجة تحاليل المقبلين على الزواج السلبية تحرم صاحبها من الزواج؟

أثار قرار مجلس الوزراء بتعديل قانون لاستحداث بعض أنواع التحاليل الطبية للمقبلين على الزواج جدلا واسعا، مع تفسير البعض للقرار بأنه سيمنع من تظهر نتائجه سلبية من إتمام عقد الزواج.

تحاليل المقبلين على الزواج الجديدة

وأعلن مجلس الوزراء، موافقته على تعديل اللائحة الأساسية للمستشفيات والوحدات الطبية التابعة لوحدات الإدارة المحلية الصادرة بقرار وزيرى الصحة والسكان والإدارة المحلية رقم 239 لسنة 1997، وذلك باستحداث بعض أنواع التحاليل الطبية للأشخاص المقبلين على الزواج لاكتشاف احتمالات إنجاب أطفال معاقين.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، في مداخلة هاتفية مع برنامج «صالة التحرير» الذي تقدمه عزة مصطفى على فضائية «صدى البلد»، اليوم الأربعاء، أن القرار حتى الآن ليس إلزاميا، لكن الدولة حرصت على توفير تلك التحاليل داخل المستشفيات.

وقال إن القرار يشمل إضافة تلك التحاليل للفحوصات التي تقدمها المستشفيات للمقبلين على الزواج، مؤكدا أن نتائج التحاليل لن تمنع إجراء الزواج أيا كانت.

وتابع عبدالغفار: «لا يملك أحد إنه يمنع الزواج هدفنا أن نجعل المقبلين على الزواج على بصيرة ويظل الاختيار لهم».

وقال: «قرار الزواج شخصي بحت ولا يمكن للدولة أن تتدخل فيه بأي حال من الأحوال، والتحاليل كانت موجودة من قبل لكنها لم تكن مرتبطة بتحاليل الزواج».

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011