رئيس التحرير أحمد متولي
 مدينة أبو قير الجديدة.. شاهد مخطط أول مدينة مصرية داخل البحر

مدينة أبو قير الجديدة.. شاهد مخطط أول مدينة مصرية داخل البحر

أعلنت الحكومة المصرية عن مشروع إنشاء مدينة أبي قير الجديدة ضمن تطوير منطقة شرق الإسكندرية بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

أبو قير الجديدة

أبو قير الجديدة أول مدن الجيل الخامس، بجزيرة صناعية، ومدينة ذكية وسط البحر الأبيض المتوسط، وتدخل ضمن المخطط التنموي المتكامل لتطوير محافظة الإسكندرية، بهدف أن تصبح مدينة استثمارية وتجارية.

المدينة لن تقتصر على المنشآت السكنية والخدمية الساحلية فحسب، وستكون موطنا لأكبر ميناء بحري، وامتدادا للموانئ المصرية على طول السواحل، إلى جانب إدراج مختلف المرافق والمراكز الخدمية المتطورة.

وستشهد المدينة الجديدة تنفيذ أبراج شاهقة ومنطقة مفتوحة على غرار مدن العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة.

من المقرر إنشاء مدينة أبو قير الجديدة داخل مياه البحر المتوسط في الاتجاه الشرقي لمدينة الإسكندرية، مجاورة مدينتي أبوقير والمعمورة.

تخطط الحكومة المصرية في تنفيذ وإعداد أكبر شاطئ على سواحل مدينة الإسكندرية الشرقية على مساحة 385 فدان، وإنشاء حاجز صد الأمواج بطول 9 كم، بجانب بناء ميناء أبو قير الجديد على مساحة 985 فدان، كما سيتم تجهيز ممر الميناء الملاحي لاستقبال السفن، خريطة طريق ميناء أبو قير الجديد.

يشتمل مخطط المدينة، على إدراج مختلف المرافق والمراكز الخدمية المتطورة، التي من شأنها إظهار المفهوم التكنولوجي الحديث لمدينة أبو قير الجديدة، مثل المولات والمطاعم والمستشفيات وفنادق فاخرة وأبراج سكنية ومناطق سياحية.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011