رئيس التحرير أحمد متولي
 الدكتور أحمد كريمة يهاجم مصريات: يفقدن الأنوثة بعد الإنجاب (فيديو)

الدكتور أحمد كريمة يهاجم مصريات: يفقدن الأنوثة بعد الإنجاب (فيديو)

دافع أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، الدكتور أحمد كريمة، عن حق الرجل في الزواج بأكثر من امرأة في الإسلام دون إبداء أسباب واحدة، موضحا أن المرأة قد تكون السبب بحرمانه من المشاعر التي يحتاجها، ما اعتبره البعض هجوما على الزوجة المصرية بشكل عام.

تصريحات الدكتور أحمد كريمة عن الزوجة المصرية

وقال كريمة خلال فقرة ببرنامج «من غير استئذان» الذي يعرض على فضائية «الحدث اليوم» إن هناك قصور في العالم العربي ومصر في المعرفة بفقه الزواج.

وأضاف كريمة: «الناس تتصور أن المرأة للخدمة ووعاء معين والرجل مورد مالي، ولكن الزواج ليس هكذا».

واستشهد الشيخ بقول الله تعالى: «ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون».

وتابع: «الرجل عندما يقدم على الزواج بأخرى ونطالبه بأسباب لإقدامه على هذا الفعل قد يفضح أسرارا عن زواجه الأول، والإسلام أمر بالستر».

وقال: «نحن غفلنا عن المشاعر، فالمرأة للأسف تفلسف الأمور على الخدمة والعلاقة الحميمية فقط، وقد تكون باردة المشاعر، والرجل لا يتعين عليه تقديم حافظة مستندات ليبرر زواجه».

وأضاف: «الغالب أن يتزوج الرجل في عالمنا العربي ثانية بسبب برود المشاعر، والرجال متهمون بالنزوات وقضاء الشهوة وهو ما لا أوافق عليه، وقد يكون الزواج بسبب قصور من المرأة بعد الإنجاب، فالمرأة العربية أو المصرية بالذات بعد إنجاب طفلين غالبا تفقد أنوثتها بدون تعميم على الكل».

وأشار أن المرأة تنشغل بالحمل والإرضاع في ظل احتياج الرجل لمشاعر، ولفت أن المرأة في الشام تتفرغ من حاجيات المنزل في المساء ليأنس الرجل معها.

وقال كريمة: «عندنا المرأة النهار زي الليل مع احترامي لتضحياتها العظيمة، لكن الحياة ليست كلها مطبخ وغسالة وأعباء منزلية معتادة، إذا فأين حظ الرجل من امرأة أحلها الله له سعادة ومودة».

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011