رئيس التحرير أحمد متولي
 تفاصيل مؤتمر وزير التربية والتعليم للاعلان عن نظام امتحانات الثانوية العامة 2023

تفاصيل مؤتمر وزير التربية والتعليم للاعلان عن نظام امتحانات الثانوية العامة 2023

عقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، ظهر اليوم الاثنين 28 نوفمبر، مؤتمر صحفي بديوان عام الوزارة من أجل الإعلان عن شكل مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023.

مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023

وأوضح الدكتور رضا حجازي خلال المؤتمر الصفحي، أنه يتم للمرة الأولى في تاريخ امتحانات الثانوية العامة أن يتم الكشف عن مواصفات الامتحانات، مؤكداً على أن وزارة التربية والتعليم ستعمل على التصدي لظاهرة الغش بكل الطرق الممكنة من باب الحرص على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

وأشار الوزير خلال المؤتمر الصحفي إلى ورقة لامتحانات الثانوية العامة ستنقسم إلى قسمين القسم الأول عبارة عن اختيار من بين متعدد 85% من الأسئلة، وجزء مقالي وهو يقدر بنحو 15%.

الغش في الثانوية العامة 2023

وقال وزير التربية والتعليم :«موضوع الغش هنكافحه..والتصحيح دقيق..والمقالي سوف يتم تصحيحه بواسطة معلمين اثنين».

وأضاف وزير التربية والتعليم، أنه سيتم عقد امتحان تدريبي لطلاب الصف الثالث الثانوي وذلك خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2022 - 2023 الجاري، مشدداً على أن الوزارة تحرص على الحفاظ على مصلحة الطلاب.

نظام امتحانات الثانوية العامة 2023

ووعد الدكتور رضا حجازي بأن تكون امتحانات الثانوية العامة 2023 متزنة، مؤكداً في الوقت نفسه على أنه لن يكون هناك اختلاف فيما بين امتحانات الثانوية العامة في العام الحالي عن العام الماضي.

نماذج امتحانات الثانوية العامة 2023

وأوضح أن وزارة التربية والتعليم ستعمل على توفير نموذج امتحانات لطلاب الصف الثالث الثانوي خلال الترم الثاني، من أجل تعريف الطلاب بشكل ومواصفات الامتحان قبل خوضه بشكل فعلي.

إجابة الأسئلة المقالية في الثانوية العامة 2023

وأشار الوزير إلى أن كافة البدائل المحتملة للسؤال المقالي ستكون متوفرة في نموذج الإجابة لأن موضوع المقالي لا يعتبر وجهات نظر ولكنه ثابت وله قواعد، مؤكداً أن الوزارة تستهدف من هذا النموذج أن يتعرف طالب الثانوية العامة على شكل ونمط الأسئلة.

شكل امتحانات الثانوية العامة 2023

وقال وزير التربية والتعليم إن امتحانات الثانوية العامة 2023، سيتم إجراءاها كما حدث في العام الماضي، حيث تعقد بنظام الأوبن بوك أو الكتاب المفتوح، كما سيتم تسليم الطلاب داخل اللجان كتيب مفاهيم خاص بكل مادة على حدة.

وأضاف أن التعريب سيستمر كما حدث في العام الماضي، مشيراً إلى أن ورقة الامتحان ستكون بنظام بابل شيت يتسلمها الطالب، كما سيتسلم ورقة لإجابة الأسئلة المقالية.

دليل الطالب لامتحانات الثانوية العامة 2023

كما كشفت وزارة التربية والتعليم عن دليل الطالب لامتحانات الثانوية العامة 2023، والتي تتمثل في التالي :

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية