رئيس التحرير أحمد متولي
 تشكيل اتحادات طلاب الجامعات 2023 بالتعيين بدون انتخابات لمواجهة ضعف الترشح

تشكيل اتحادات طلاب الجامعات 2023 بالتعيين بدون انتخابات لمواجهة ضعف الترشح

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موقفها من إقامة انتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات المصرية في حالة عدم اكتمال النصاب القانوني لأعداد المرشحين.

وأصدرت الوزارة بيانا، اليوم الإثنين، استعرضت خلاله التقرير الذي تلقاه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، من مستشار الوزير للأنشطة الطلابية، ورئيس اللجنة العليا المشرفة على انتخابات الاتحادات الطلابية، الدكتور طايع عبداللطيف، حول أعداد الطلاب المُتقدمين للترشح في الانتخابات الطلابية بالجامعات والمعاهد خلال العام الدراسي الحالي.

إحصائيات انتخابات اتحاد الطلاب 2023

وأفاد التقرير، بأن الانتخابات الطلابية تشهد مشاركة كبيرة من جانب الطلاب خلال العام الجامعي الحالي 2022-2023، حيث ترشح 14813 طالبا و13397 طالبة بإجمالي 28210 طلاب وطالبات.

وأوضح التقرير مشاركة 27 جامعة حكومية و16 جامعة أهلية وخاصة وتكنولوجية و85 معهدا في الانتخابات الطلابية خلال هذا العام.

وأشار التقرير إلى أن العام الدراسي الماضي شهد ترشح 26793 طالبا وطالبة، ما يجعل مشاركة الطلاب خلال العام الدراسي الحالي أكبر المشاركات للطلاب خلال السنوات الأخيرة.

وبرغم هذا لا تعد الزيادة في الأعداد مؤشرا على ارتفاع نسبة مشاركة الطلاب، حيث بدأ تشغيل أعداد كبيرة من الجامعات الأهلية هذا العام.

وكشفت الوزارة أنه المقرر أن يتم تشكيل الاتحادات الطلابية بالتعيين في الجامعات التي لم يكتمل بها النصاب طبقا للائحة.

وبحسب الإحصائيات الصادرة من الجامعات عن أعداد المرشحين بالكليات فستكون معظم الاتحادات بالتعيين كما العام السابق.

ويشار أنه سيتم إعلان الكشوف النهائية يوم 30 نوفمبر، وتبدأ الدعاية الانتخابية فى اليوم الأول من شهر ديسمبر القادم، وسيتم إجراء انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج يوم 4 ديسمبر المقبل، وتجرى انتخابات الإعادة يوم 5 ديسمبر، على أن تجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم 6 ديسمبر، وتجرى انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم 7 ديسمبر.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011