رئيس التحرير أحمد متولي
 امتحانات السنوات السابقة لغة عربية للصف الثالث الإعدادي الترم الأول

امتحانات السنوات السابقة لغة عربية للصف الثالث الإعدادي الترم الأول

ينشر «شبابيك» امتحانات السنوات السابقة للصف الثالث الإعدادي الترم الأول التي أداها طلاب كل المحافظات على مستوى الجمهورية الجمهورية في مادة اللغة العربية بصيغة pdf، كدليل للطلاب للتعرف على شكل الاختبارات والتدرب على حلها.

امتحانات المحافظات عربي للصف الثالث الإعدادي

ويحتوي الملف المرفق بالأسفل على عشرات الامتحانات، وكل امتحان منفصل تحت اسم المحافظة التي ورد بها، ويتكون الاختبار من 12 سؤال، موزعة على فروع التعبير والقراءة والنصوص والنحو والخط والإملاء.

ويكون السؤال الأول في التعبير دائما إجباريا في فرع التعبير الوظيفي، ويطلب من التلميذ كتابة شعار أو إعلان أو برقية أو دعوة، والسؤال الثاني تعبير إبداعي، حيث يختار الطالب أحد موضوعين للكتابة فيه.

وبالنسبة للقراءة يكون السؤال الأول من قصة طموح جارية على الفصلول المقررة في الفصل الدراسي الأول، ثم يتبعه سؤالين على موضوعين من موضوعات القراءة، حيث تعرض فقرة من الدرس أمام الطالب، ويطلب منه استخراج مرادفات كلمات ومفرد وجمع ومضاد، تليها أسئلة مقالية على محتوى الدرس.

النصوص كذلك تلحق بالقراءة، فيرد سؤالين من نصين مختلفين سواء نثر أو شعر والأسئلة عليهما إيجاد معاني الكلمات ومفردها ومضادها وجمعها وأسئلة عن شرح النص ومواطن الجمال فيه.

وفي النحو قطعة جديدة وعليها أسئلة إعراب واختيار من متعدد ومقالي، وأخيرا الخط والإملاء كما المعتاد.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011