رئيس التحرير أحمد متولي
 الجديد في المعاشات.. قيمة الزيادة بداية من أول 2023

الجديد في المعاشات.. قيمة الزيادة بداية من أول 2023

توالت أخبار المعاشات الجديدة، اليوم الإثنين، عقب الإعلان عن رفع حد الاشترام التأميني، والذي تزامن معه الكشف عن وجود زيادات في المعاشات تطبق في بداية 2023.

آخر أخبار زيادة المعاشات

وأعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، اللواء جمال عوض، رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 1700 جنيه بدلا من 1400 جنيه بداية من يناير 2023، كما سيتم رفع الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 10900 جنيه بدلا من 9400 جنيه.

​​​​​​​

وأوضح أن القرار اتخذ بناء على أحكام قانون التأمينات والمعاشات الجديد الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019 الذي تضمن آلية سنوية لزيادة هذين الحدين، وذلك في إطار تنفيذ محاورإصلاح نظام التأمينات الإجتماعية بهدف تحسين قيمة معاشات المؤمن عليهم عند انتهاء خدمتهم واستحقاق المعاش.

وكشف رئيس الهيئة أن من الآثار المباشرة لتطبيق ذلك القرار أن يصبح الحد الأدنى لمعاش المنتهي خدمته اعتبارا من شهر يناير 2023 مبلغ 1105 جنيه في حين يبلغ الحد الأقصى للمعاش 8720 جنيه.

وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي أنه لا تعارض بين الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني وقرار تحديد الحد الأدنى للأجور بملبغ 3000 جنيه، حيث أن الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني يتحدد عليه قيمة الاشتراكات التأمينية للعديد من فئات العمالة غير المنتظمة كعمال المقاولات والتشييد والبناء والمحاجر والملاحات وعمال المخابز البلدية والصيادين وغيرهم من الفئات التي يصعب تحديد صاحب عمل لها وكذلك تحديد دخلها الشهري ومن ثم قرر القانون اشتراكهم في مظلة التأمين الاجتماعي على أساس الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011