رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تسجل براءة اختراع؟

كيف تسجل براءة اختراع؟

إذا كنت واحدا من المخترعين، لم تسجل براءة اختراع، فيجب أن تتوجه إلى المكتب المصري لبراءات الاختراع، لتسجيله، لحماية حقك في الملكية الفكرية، نوضح شروط واجراءات تسجيل براءة الاختراع، غيرها من المعلومات، في هذا التقرير.

شروط أساسية

لا يحق لكل صاحب اختراع التقدم للمكتب المصري لبراءات الاختراع، للحصول على براءة اختراع، حيث يوجد 3 شروط، هى: أن يكون الاختراع جديد وغير معروف لدى العامة أو المتخصصين، الإبداع، بحيث يصعب على أصحاب الخبرة العادية في المجال التوصل إليه، قابلية الاختراع للتطبيق الصناعي، بما لا يتعارض مع قوانين الطبيعة.

أجاز قانون براءات الاختراع لصاحب الاختراع أن يُنيب غيره فى تقديم الطلب، لكن يجب أن تتوافر عدة شروط فيمن يتولى مهنة وكلاء البراءات، هى: أن يكون مصريا، كامل الأهلية، حسن السمعة، حاصلاً على مؤهل عال، مقيدًا بالسجل الخاص بوكلاء البراءات.

اجراءات التسجيل

* في حالة التقدم للحصول على براءة اختراع وطنية

- يجب تقديم الطلب على CD، وورقيا، يشتمل على الأوراق التالية: - استمارة تقديم الطلب. - الوصف المختصر، للاختراع، باللغتين العربية والإنجليزية. - محضر الإيداع الخاص بالطلب. - يتم فحص الطلب من الناحية القانونية الشكلية، يتم مراجعة المستندات، يُمنح مقدم الطلب أو وكيله مهلة إذا تبين أن المستندات المطلوبة غير مكتملة، وفقًا للمهل المحددة قانونيًا، هناك بعض المستندات لا يمنحها القانون مهلاً، يتم التأشير على الطلب بعد ذلك.

* في حالة إيداع الطلب الدولي

- 3 نسخ من طلب الإيداع الدولي. - 3 نسخ من الوصف الكامل للاختراع. - 3 نسخ من الوصف المختصر. - 3 نسخ من عناصر الحماية، أي ما تريد حمايته في اختراعك. - 3 نسخ من لوحات الرسم ( إن وجدت). - مستند الأولوية باللغة الانجليزية، المقصود بالأولوية أن البراءة تُمنح لأول شخص يودع الطلب.

مدة الحماية

تختلف مدة الحماية للاختراع، باختلاف نوع الطلب، تكفل البراءة لمالكها حماية اختراعه، تُمنح لمدة 20 عامًا على وجه العموم، في ظل الحماية بموجب البراءة فإن الاختراع لا يمكن تصنيعه أو الانتفاع به، أو توزيعه أو بيعه لأغراض تجارية دون موافقة مالك البراءة.

الرسوم

تبلغ تكلفة تقديم طلب للحصول على براءة اختراع 150 جنيه لكل طلب، بالإضافة إلى قيمة الدمغة المستحقة، يتم إعفاء الطلاب المقيدين في المؤسسات التعليمية المختلفة. يوضح الجدول التالي الرسوم السنوية لطلبات براءات الاختراع

الرسوم

أما بالنسبة لرسوم ايداع الطلبات الدولية، فيوضحها الجدول التالي.

رسوم ايداع الطلبات الدولية المصادر

أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا

مكتب براءات الاختراع

المركز المصري للملكية الفكرية وتكنولوجيا المعلومات

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب