رئيس التحرير أحمد متولي
 اختلس 4 مليار جنيه.. ضبط رئيس مجلس أمناء جامعة مصرية بتهمة الاستيلاء على المال العام

اختلس 4 مليار جنيه.. ضبط رئيس مجلس أمناء جامعة مصرية بتهمة الاستيلاء على المال العام

ألقت وزارة الداخلية المصرية القبض على رئيس مجلس أمناء جامعة مصرية، بتهمة الاستيلاء على 4 مليارات جنيه مصري بسبب استغلال منصبه.

ضبط رئيس مجلس أمناء جامعة بسبب الاستيلاء على 4 مليار جنيه

 وقالت وزارة الداخلية في بيان لها مساء الخميس 1 ديسمبر 2022، أنها تمكنت من القبض على رئيس مجلس أمناء أحد الجامعات بتهمو الاختلاس والاستيلاء على المال العام وغسل الأموال.

واوضحت التحريات أن رئيس مجلس أمناء إحدى الجامعات ورئيس مجلس إدارة إحدى الشركات المالكة لذات الجامعة مقيم بدفي محافظة القاهرة، استغل طبيعة عمله واستولى على أصول وممتلكات الجامعة والحقوق المادية والفكرية لها.

وتأتي قيمة انلك الممتلكات بقيمة 4 مليار جنيه مصري، بدون دون وجه حق، وذلك بشبب قيامه باختلاس المستندات والملفات المملوكة لجهتي عمله وإدعائه ملكيته الخاصة للجامعة.

واوضحت أنه تلاعب في ميزانية الجامعة لعامي (2015- 2016) وإثبات بيانات بها على خلاف الحقيقة بخفض رأس مال الجامعة من 955 مليون جنيه إلى 20 مليون جنيه فقط.

وقيامه بصرف 65 مليون جنيه مكافأة نهاية الخدمة لنفسه عقب إحالته للمعاش بالرغم من كونه رئيس مجلس أمناء.

ولا يُعد من العاملين المستحق لهم صرف مكافأة نهاية الخدمة، إضافة إلى الاستيلاء على فائض الميزانية للجامعة لعامي 2015 – 2016.

وقام بشراء الوحدات السكنية بإسم نجله بإحدى الدول، وتأسيس الشركات وشراء السيارات، مع إيداع بعض الأموال في مختلف البنوك بحسابات خاصة به وبأفراد أسرته.

وجاءت قيمة أفعال غسل الأموال من متحصلات بقيمة 100 مليون جنيه.

 

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم