رئيس التحرير أحمد متولي
 كم باقي على يوم التأسيس السعودي 1444 وموعد إجازته

كم باقي على يوم التأسيس السعودي 1444 وموعد إجازته

اقترب موعد الاحتفال بذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية والتي مر عليها ثلاثة قرون، ويتساءل العديد من المواطنين في المملكة كم باقي على يوم التأسيس السعودي.

ما معنى يوم التأسيس السعودي؟

يعتبر يوم التأسيس مناسبة وطنية تحتفل بها المملكة في كل عام ميلادي بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملكة سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حيث أصدر أمراً ملكياً في العام 2022 باعتبار ذكرى تأسيس الدولة السعودية مناسبة قومية يحتفل بها الشعب.

وبناء على أوامر خادم الحرمين الشريفين يعتبر الاحتفال بيوم تأسيس المملكة إجازة رسمية للمؤسسات والهيئات الحكومة، وذلك للاحتفال بذكرى بداية عهد الإمام محمد بن سعود في عام 1139 هجرياً والموافق عام 1727 ميلادياً، مؤسس الدولة السعودية الأولى.

واستمرت الدولة السعودية الأولى خلال الفترة من 1139 وحتى عام 1233 هجرياً، حيث نجحت في توحيد الجزيرة العربية وإرساء مباديء الأمن والاستقرار، واستندت في دستورها على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

بينما تأسست الدولة السعودية الثانية بعد انتهاء الدولة السعودية الأولى بسبع سنوات، حيث تمكن الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود في العام 1340 من استعادة الدولة السعودية والتي استمرت حتى العام 1309، ثيم بعد انتهاءها أسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعودي في تأسيس الدول السعودية الثالثة.

متى يجي يوم التأسيس السعودي

توافق ذكرى التأسيس السعودي يوم الثاني من شهر شعبان عام 1444 هجرياً، بينما توافق يوم 22 فبراير 2023 ميلادي.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية