رئيس التحرير أحمد متولي
 ملخص التربية الفنية للصف الثالث الإعدادي الترم الأول في 8 ورقات

ملخص التربية الفنية للصف الثالث الإعدادي الترم الأول في 8 ورقات

ينشر «شبابيك» ملخص مقرر مادة التربية الفنية للصف الثالث الإعدادي الفصل الدراسي الأول في عدد قليل من الصفحات؛ للإجابة من خلاله على الأسئلة النظرية التي ترد في الامتحانات.

ملخص رسم تالتة إعدادي ترم أول

يبدأ منهج التربية الفنية للشهادة الإعدادية بدرس الأخشاب على مر العصور، والذي تعود أهميته لاستخدامه من قبل الفنان المصري منذ عصر ما قبل الأسرات لتلبية الاحتياجات في صنع الأثاث وخلاله.

ويقسم المنهج المراحل التي مرت بها صناعة الأخشاب إلى عصر الدولة القديمة وفيه استخدمت أخشاب ملونة، وزين به الأثاث الخشبي، وظهرت  أرجل الكراسي والأسرة، وشكلت به التماثيل.

العصر التالي هو عصر الدولة الحديثة والذي تطور فيه الاستخدام لتظهر تماثيل خشبية ملونة وتصميات جميلة للأثاث، وتم تطعيمه بالعاج والأبنوس والرخام والنحاس، ثم في العصر القبطي والعصر الإسلامي الذي ظهرت فيه صناعة الأبواب الخشبية والأبنية المعمارية المشتهرة بالزخارف.

ثم بعد ذلك يأتي استعراض لأنواع الخشب ومواصفات كل نوع، وأنواع الحفر على الخشب وفيم يستخدم كل نوع، والأدوات المستخدمة في الحفر، ثم الخزف واستخدامات الفخار وأنواعه، وأنواع الطين الخزفي، وأفران الخزف.

وآخر المنهج الحرف البيئية مثل القش واستعمالاته وأنواعه، والخيزران وطريقة تحويله ليصبح صالحا للاستعمال، والبوص والجريد، ويمكن الاطلاع على المذكرة كاملة أو تحميلها تاليا:

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011