رئيس التحرير أحمد متولي
 ماذا يعني إيقاف تسعير الذهب في مصر؟

ماذا يعني إيقاف تسعير الذهب في مصر؟

أصبح تسجيل أسعار الذهب في مصر لرقم قياسي جديد كل يوم أمر معتاد في الربع الأخير من العام 2022، ما استدعى اتخاذ مؤسسات فاعلة في تجارة المعدن الأصفر لقرارات من شأنها إيقاف هذا الارتفاع الجنوني في الأسواق.

في الأسبوع الأول من ديسمبر وخلال إجازة سوق تداول الذهب العالمي ظلت أسعار الذهب ترتفع دون تفسير، ثم ومع فتح السوق قفزت الأسعار لحوالي 180 جنيه في الجرام عيار 21 لأول مرة تاريخيا في غضون 24 ساعة، وهو ما دفع بعض المنصات لإيقاف التسعير.

معنى إيقاف تسعير الذهب

إيقاف تسعير الذهب يعني توقف منصات التداول عن نشر أسعار المعدن الأصفر في السوق، وهو الأمر الذي تفعله في الظروف الطبيعية على مدار اليوم.

مركز تجارة الذهب الخام «BTC» توقفت عن نشر الأسعار لحين ضبط السوق، ونشرت بيانا ثم حذفته سريعا قالت في مضمونه إن كل الأسعار المعروضة بالسوق غير حقيقية.

كما أوقفت منصة «آي صاغة» نشر حركة أسعار الذهب بالأسواق المحلية، وقالت في بيان لها إن عدم استقرار السوق نتيجة لوجود تلاعب فج في تحريك الأسعار لمستويات غير مسبوقة تحت وهم العرض والطلب.

وذكر البيان أن سعر جرام الذهب عيار 21 تجاوز مستوى 1800 جنيه، على الرغم من استقرار سعر تداول الأوقية بالبورصة العالمية، عند مستوى 1797 دولارا.

وترى شعبة الذهب أن زيادة الأسعار تأتي نتيجة لمواجهة السوق المحلية لضغوطات، أهمها الطلب المتزايد على المعدن الأصفر، سواء بغرض الادخار، أو دخول بعض الأفراد والشركات التي تشتري كميات كبيرة من الذهب، أو لغرض التصدير للحصول على دولار من الخارج.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة