رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو إسماعيل الإسكندراني المفرج عنه اليوم؟

من هو إسماعيل الإسكندراني المفرج عنه اليوم؟

اسماعيل الاسكندراني


نشر محامون من المهتمين بالعمل الحقوقي صورا جمعتهم بإسماعيل الإسكندراني بعد خروجه من محبسه، اليوم الإثنين.

ويأتي خروج إسماعيل الإسكندراني من السجن بعد قضاء العقوبة التي حكم بها القضاء العسكري منذ سبع سنوات.

معلومات عن إسماعيل الإسكندراني

اسمه الكامل هو إسماعيل السيد محمد عمر توفيق، وهو صحفي استقصائي متخصص في مناطق الحدود المصرية ويوصف بأنه خبير في شئون سيناء، خاصة مع شهرته بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي بدوره في كشف نشاط هشام عشماوي الإرهابي.

نشط إسماعيل الإسكندراني في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وعلى المستوى المهني يظهر تميزه من خلال حصده لجوائز عديدة على رأسها جائزة العين المفتوحة للمقال الصحفي الاستثنائي، والمركز الأول في مسابقة مقال الشباب العالمية عن الديمقراطية 2009.

في نوفمبر من العام 2015 ألقي القبض على إسماعيل الإسكندراني في مطار الغردقة بينما كان عائدا من مشاركته في مؤتمر علمي بألمانيا حول الإرهاب.

وجهت تهم الانتماء لجماعة محظورة أسست خلافا لأحكام القانون والترويج لأخبارها وبث أخبار وبيانات كاذبة عن الأوضاع في سيناء ونشر معلومات تضر بالأمن الوطني بالخارج.

حكمت عيه المحكمة العسكرية بالسجن 10 سنوات استنادا إلى ما جاء في محضر مشاهدة الهاتف المحمول المضبوط بحوزته، واحتواءه على عدد من الرسائل النصية المتبادلة بينه وبين آخرين من العاملين بقناة الجزيرة العربية بواشنطن، وتدور حول إجرائه لمقابلات تلفزيونية بالقناة مقابل مبالغ مالية، فضلا عن احتواء الحاسب الآلي المضبوط بحوزته على خرائط تفصيلية لشبه جزيرة سيناء..

وتم تخفيف الحكم على الإسكندراني مؤخرا من 10 إلى 7 سنوات ليخرج مطلع ديسمبر الجاري.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011