رئيس التحرير أحمد متولي
 رفع سن المعاش في مصر.. مميزات العمل بعد الستين في قانون التأمينات الجديد

رفع سن المعاش في مصر.. مميزات العمل بعد الستين في قانون التأمينات الجديد

استعرض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، اللواء جمال عوض، تفاصيل قرار رفع سن المعاش تدريجيا حتى يصل إلى 65 عاما، بناء على قانون التأمينات والاجتماعية والمعاشات الصادر سنة 2019.

رفع سن المعاش في مصر

وكان القانون تضمن خطة لرفع سن المعاش لمعالجة العجز المالي والاكتواري فى نظام المعاشات وفقا لجدول زمني يبدأ برفع سن المعاش إلى 61 عاما فى يوليو 2032، ثم رفع إلى 62 عاما فى يوليو 2034، ومرة أخرى لـ 63 عاما في يوليو 2036، وإلى 64 عاما في يوليو 2038، وأخيرا يرفع لـ 65 عاما في يوليو 2040.

ويحصل من يخرج على المعاش على سن الستين على بعض المميزات، حيث يستحق العامل عن مدة عمله بعد سن الستين، مكافأة بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية لها.

ويمكن خروج الموظف معاش مبكر إذا توافر مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة تعطي الحق في معاش لا يقل عن 50% من أجر أو دخل التسوية الأخير، وبما لا يقل عن الحد الأدنى للمعاش المشار إليه بالفقرة الأخيرة من المادة من القانون، ويجب ألا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.

ويشار أن المستحقين للمعاش في هذا القانون هم الأرمل أو الأرملة، ويشترط توثيق عقد الزواج وعدم الزواج بأخرى، والابنة بشرط ألا تكون متزوجة، والابن بشرط ألا يكون بلغ 21 عاما إلا لو كان عاجزا أو طالب علم، والإخوة والأخوات شرط إثبات إعالة المؤمن عليهم لهم ووفقا لشروط اللائحة التنفيذية.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011