رئيس التحرير أحمد متولي
 بحث عن المتحف القومي للحضارة المصرية بالعناصر والمراجع

بحث عن المتحف القومي للحضارة المصرية بالعناصر والمراجع

يعتبرالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط واحد من أهم المحافل الآثرية التي يتدفق عليها الزائرين من مختلف دول العالم منذ افتتاحه، ويقدم موقع شبابيك لقرائه بحث عن المتحف القومي للحضارة المصرية بالعناصر والمراجع.

عناصر بحث عن المتحف القومي للحضارة

ونستعرض عناصر كتابة بحث عن المتحف القومي للحضارة بشكل نموذجي متضمنة المقدمة والخاتمة، في التالي :

  • مقدمة بحث عن المتحف القومي للحضارة.
  • تاريخ المتحف القومي للحضارة.
  • أهمية المتحف القومي الحضارة.
  • ماذا يوجد في المتحف القومي للحضارة.
  • خاتمة بحث عن المتحف القومي للحضارة.
  • مراجع بحث عن المتحف القومي للحضارة.

مقدمة بحث عن المتحف القومي للحضارة

يعد المتحف القومي للحضارة بمثابة مرآة تعكس آثار كافة الحضارات التي تعاقبت على التاريخ المصري، الأمر الذي يمنح زائره رسالة هامة وفريدة هي الوحيدة والأولى من نوعها على مستوى العالم، بأن يشتمل محفل سياحي وثقافي على رموز حضارية من حضارات متعاقبة في فترات زمنية مختلفة.    

تاريخ المتحف القومي للحضارة

يرجع تاريخ المتحف القومي للحضارة إلى العام 1982، حين طالبت الحكومة المصرية منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة «اليونسكو»، بتدشين حملة دولية لإنشاء المتحف، وأُعلن عن مسابقة معمارية من أجل تصميم هيكل المتحف ووقع الاختبار على التصميم الحالي، وفي العام 1999 جرى اختيار منطقة الفسطاط لتكون موقعاً للمتحف، ثم تم وضع حجر الأساس للمتحف في العام 2002 عقب إجراء أعمال الحفائر التي جرت في الموقع منذ عام 2000، وفي عام 2017 تم إفتتاح قاعة للعرض المؤقت في المتحف تحت اسم «الحرف المصرية عبر العصور المختلفة»، وشهد عام 2021 افتتاح قاعة العرض المركزي في محفل عالمي تمثل في نقل 22 مومياء ملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة.

أهمية المتحف القومي للحضارة

توجد العديد من الأسباب التي تؤكد على أهمية المتحف القومي للحضارة، فعلى المستوى الثقافي يعتبر المتحف من أفضل المتاحف التي تتواجد في مصر، لكونه يُعرف السائحين والمؤسسات الأجنبية المختلفة بالحضارة المصرية وما تتمتع بها من ثراء على مدار العصور، وعلى المستوى المادي فإنه يعتبر مركز لجذب العملة الأجنبية الصعبة حيث يلقى المتحف إقبال كبير منذ أن تم إنشاءه.

ماذا يوجد في المتحف القومي للحضارة

يضم المتحف القومي للحضارة العديد من المقتنيات والتي تتمثل في القاعة الرئيسية والتي تحتوي على القطع الآثرية المميزة من العصور الفرعونية واليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية وأخيراً من العصر الحديث والمعاصر، كما يشتمل المتحف على قاعة المومياوات الفروعنية، وقاعة النسيج المصري، وقاعة العرض المؤقت، ومتحف العاصمة، والمصبغة الآثرية.

خاتمة بحث عن المتحف القومي للحضارة

يجب التأكيد على أهمية املتحف القومي للحضارة وتنمية روح الاعتزاز به والحفاظ عليه لدى أنبائنا، وكذلك تنظيم الرحلات إليه للتعريف به، والحديث عنه مع أصدقائنا، وكذلك تنظيم الندوات التي تبرز أهميته.

مراجع بحث المتحف القومي للحضارة

يمكنك عزيز الطالب الاستفادة من عدة المراجع الموثوق بها في كتابة بحث عن المتحف القومي للحضارة، والتي تتمثل في التالي

*الموقع الرسمي للمتحف القومي للحضار عبر الرابط التالي من هنا

*صفحة الموقع الرسمي لوزارة السياحة المخصصة للمتحف القومي للحضارة عبر الرابط التالي من هنا*صفحة المتحف القومي للحضار الرسمية عبر وزارة السياحة والآثار عبر الرابط التالي من هنا

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية