رئيس التحرير أحمد متولي
 هل تم تعويم الجنيه اليوم الخميس 15 ديسمبر 2022؟

هل تم تعويم الجنيه اليوم الخميس 15 ديسمبر 2022؟

أنباء كثيرة تداولت في الساعات الأخيرة بشأن قرار البنك المركزي المصري بعد قرار الفيدرالي الأمريكي مساء أمس حول سعر فائدة الدولار، ونجيب في هذا التقرير عن سؤال هل تم تعويم الجنيه اليوم الخميس 15 ديسمبر 2022؟ 

هل تم تعويم الجنيه اليوم؟

وأصدر الفيدرالي الأمريكي مساء أمس الأربعاء 14 ديسمبر 2022 رفع سعر الفائدة بقيمة 0.5% لتزيد 50 نقطة.

وتتراوح أسعار الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي بين 4.25% إلى 4.5%.

وعقب قرار الفيدرالي الأمريكي كان منتظر أن يعقد مساء اليوم الخميس اجتماع البنك المركزي المصري الخميس 15 ديسمبر، وذلك لبحث قرار الفيدرالي وآخر التطورات الاقتصادية.

وانتظر كثير من خبراء الاقتصاد والمهتمين به قرارات البنك المركزي اليوم بشأن رفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض، أو قرار تعويم الجنيه مقابل الدولار.

وكان البنك المركزي المصري بدأ قرار تعويم الجنيه أمام الدولار الأمريكي خلال هذا العام عدة مرات، أولها في مارس 2022 بعد قرار تعويم الجنيه بشكل كامل وتركه لتعاملات البنوك مع عدم تحديد سعر ثابت له، ثم في 27 أكتوبر الماضي بتحرير سعر الصرف مع تحديد قيمة للدولار.

وكان منتظر أن يقام اليوم الخميس اجتماع البنك المركزي وإصدار لجنة السياسة النقدية قرارت بشأن زيادة سعر الفائدة في الفيدرالي الأمريكي.

وأكدت مصادر أنه لم يعقد أي اجتماع قبل الاجتماع المجدول 22 ديسمبر الجاري.

وبهذا فإن سؤال هل تم تعويم الجنيه اليوم الخميس 15 ديسمبر 2022؟ هي لا حيث أنه لم يتواجد اجتماع ولم تصدر أي قرارات من البنك المركزي.وسيكون موعد اجتماع البنك المركزي في يوم الخميس الموافق 22 ديسمبر 2022.

 

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم