رئيس التحرير أحمد متولي
 هل وافق صندوق النقد الدولي على قرض مصر.. القرار النهائي

هل وافق صندوق النقد الدولي على قرض مصر.. القرار النهائي

 هل وافق صندوق النقد الدولي على قرض مصر. سؤال يردده العديد من المهتمين بالشأن الاقتصادي المصري، من أجل التعرف على الموقف النهائي للصندوق من منح مصر القرض التمويلي.

وكانت الفترة الماضية شهدة مفاوضات بين الحكومة المصرية من ناحية ومسؤولي صندوق النقد الدولي من ناحية أخرى، من أجل التواصل إلى اتفاق للحصول على قرض من الصندوق، للمساهمة في سد الفجوة التمويلية ومواجهة التداعيات والآثار التي خلفتها أزمة روسيا - أوكرانيا، وكذلك تداعيات وباء فيروس كورونا المستجد والتي أثرت سلبًا على اقتصاديات العالم.

هل وافق صندوق النقد الدولي على قرض مصر

نعم أصدر المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، مساء يوم الجمعة 16 ديسمبر 2022، قرارًا ينص على موافقتها على منح مصر قرض تبلغ قيمته 3 مليارات دولار، كما نص القرار على تسليم الدفعة الأولى من القرض خلال الأيام المقبلة.

وكشف مسؤولو صندوق النقد الدولي أنه سيتم منح مصر قيمة القرض على مدار فترة 46 شهر، مع العلم أن قيمتة الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي إلى مصر تقدر قيمتها بنحو 750 مليون دولار.

ويسمح صندوق النقد الدولي بناء على موافقته بمنح الدولة المصرية القرض بتقديم تسهيلات ائتمانية ممتدة

ويذكر أن وزير المالية، الدكتور محمد معيط، كان كشف في تصريحات سابقة له أصدره في شهر أكتوبر 2022، عن توصل الحكومة المصرية إلى اتفاق مبدئي مع مسؤولي صندوق النقد الدولي، مشيراً في تصريحاته إلى أن السياسية المالية ستعتمد على خفض الدين الحكومي إلى أقل من 80%، وكذلك العمل على ضبط احتياجات تمويلية إجمالية، مع استمرار سياسة الضبط المالي متوسطة المدى، وكذلك العمل على رفع كفاءة الإيرادات الضريبية، من أجل تقليل عجز الموازنة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية