رئيس التحرير أحمد متولي
 ملخص كيمياء للصف الأول الصناعى ترم أول 2022-2023

ملخص كيمياء للصف الأول الصناعى ترم أول 2022-2023

بدأ العديد من طلاب صفوف النقل في التعليم الثانوي الفني الصناعي في الاستعداد للامتحانات المقبلة، وذلك بالبحث عن ملخص كيمياء للصف الأول الصناعى ترم أول 2022-2023.

وتعتبر مادة الكيمياء من المواد الأساسية المقررة على الطلاب في الصف الأول الثانوي في التعليم الثانوي الفني الصناعي، كما انها من المواد الأساسية التي تضاف للمجموع بالإضافة لكونها مادة رسوب ونجاح.

ملخص كيمياء أولى دبلوم صناعة ترم أول

ويشتمل ملخص كيمياء أولى دبلوم صناعة ترم أول على ما درسه الطلاب في المنهج الدراسي المقرر عليهم، والذي يشتمل عل الدروس التي تتناول الصيغة الكيمياء والمعادلة الكيمياء والحساب الكيميائي.

ويقصد بالصيغة الكيمياء هي صيغة رمزية بسيطة توضح نوع وعدد الذرات الداخلة في تركيب الجزيء، مثل الأكسجين والهيدروجين والأوزون والماء وثاني أكسيد الكربون وأكسيد الماغنسيوم.

ومثال على ذلك في الصيغة الكيميائية للماء وهي h20 فمعنى ذلك أن جزئ الماء يتكون من ذرتين هيدروجين وذرة أكسجين واحدة، والصيغة الكيمياء تبين عدد المولات من كل عنصر في المركبات المختلفة.

والمقصود بالمول هو الكتلة الجزيئية من المادة مقدرة بالجرامات. ويتم حساب الصيغ الكيميائية من خلال قسمة كتلة المادة بالجرام على كتلة المول من المادة، أما الصيغة الأولية فيه أبسط نسبة تتواجد عليها العناصر في المركب.

ويساوي عدد وحدات الصيغة الأولى قسمة الكتلة الجزيئية على كتلة الصيغة الأولية، وتساوي الصيغة الجزيئية ضرب الصيغة الأولية في اثنين.

 ونستعرض بقية ملخص كيمياء للصف الأول الصناعى ترم أول 2022-2023، بالأسئلة والإجابات في التالي :

​​​​​​​

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية