رئيس التحرير أحمد متولي
 رئيس هيئة قناة السويس عن الصندوق الجديد: خير ونماء للشعب (فيديو)

رئيس هيئة قناة السويس عن الصندوق الجديد: خير ونماء للشعب (فيديو)

أطلق رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، عدة تصريحات اليوم الخميس، للرد على التساؤلات حول إنشاء صندوق الهيئة الجديد، خاصة تلك التي تتعلق بإن كان يسمح ببيع أصول القناة للغير أم لا.

آخر أخبار صندوق قناة السويس

وقال رئيس الهيئة إن الصندوق سيكون مراقبا من الجهاز المركزي للمحاسبات، وستراجع حساباته في كل سنة على ثلاثة مراحل قبل تقديمها لمجلس النواب للتصديق عليها، وسيكون له خبراء من خارج الهيئة من ذوي الخبرة مختصين بالاستثمار والاقتصاد وقانونه.

وأكد الفريق أسامة ربيع أن الصندوق لا يمس أصول قناة السويس أو ميزانيتها أو مشروعاتها، وهو كيان مستقل لا يتصل بهيئة القناة.

وأضاف: «لن نقتطع من موازنة الدولة لنضع الأموال في الصندوق، لأن موازنة الهيئة بتتخصص في الهيئة هنا وبعدين بتتراجع في المالية ثم الجهاز المركزي للمحاسبات ثم لجنة الموازنة في مجلس النواب وبعدين يتصدق عليها».

وتابع: «الميزانية بيتحدد فيها الجزء الأكبر للدولة عبارة عن الفائض والضرائب والمرتبات، وجزء آخر محسوب ومكتوب للمشروعات الاستثمارية للهيئة والتشغيل والمرتبات والوقود والأشياء الأخرى التي تستخدمها الهيئة».

وعن أهمية الصندوق قال إنه من أجل أن نستثمر جزء من موارد الصندوق في تطوير الهيئة في مشروعات تعود بالنفع والنماء والخير على قناة السويس والشعب، والجزء الآخر وهو الفلسفة الأساسية للصندوق يتمثل في مجابهة الأزمات الطارئة.

وشدد على أنه لا سماح بالتفريط في قناة السويس وأصولها بفعل الصندوق الجديد؛ لأنها محمية بفعل الدستور المصري ولا يُتعامل معها بشكل شخصي.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011