رئيس التحرير أحمد متولي
 هل غدا عطلة رسمية في مصر بالمصالح الحكومية والمدارس

هل غدا عطلة رسمية في مصر بالمصالح الحكومية والمدارس

تشهد الفترة الحالية عدد من المناسبات الدينية والقومية التي تقرر الحكومة المصرية احتساب بعض منها إجازات رسمية للموظفين بالوزارات والهيئات، لذا يتساءل العديد من المواطنين هل غدا عطلة رسمية في مصر بالمصالح الحكومية والمدارس أم لا.

ويعتبر مجلس الوزراء هو الجهة المختصة بتحديد الإجازات الرسمية للعاملين في الهيئات والمصالح الحكومية والوزارت وكذلك المدارس والجامعات العامة والخاصة، وذلك بالتنسيق مع الوزارات المعنية كوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة القوى العاملة.

وتتنوع الإجازات الرسمية التي تمنحها الحكومة للعاملين بها بين أعياد دينية كعيد الأضحى وعيد الفطر وكذلك عيد الميلاد وعيد القيامة، كما توجد أعياد قومية كذكرى انتصار حرب السادس من أكتوبر وعيد الشرطة في الخامس والعشرين من يناير وعيد القوات المسلحة بالإضافة إلى عطلات أخرى كعيد شم النسيم.

وتُحتسب الإجازات الرسمية يوم عمل بأجر ولا يتم خصمها من راتب الموظفين في المصالح العام، وكذلك الحال مع العاملين في القطاع الخاص وفي حالة تشغيل العامل أو الموظف يتم تعويضه مادياً بأجر إضافي.

هل غدا إجازة رسمية بجميع المصالح الحكومية

لم يصدر مجلس الوزراء أي قرارات تتعلق بمنح العاملين في المصالح الحكومية إجازة يوم غداً، مع العلم أنه في حالة منح موظفي الوزارات والهيئات الرسمية أو المدارس والجامعات إجازات فإنه يصدر بيان رسمي من مجلس الوزراء وكذلك الوزارات المختصة ينص على اعتماد يوم غد كإجازة.

ويشار إلى أن إجازات عام 2022 الرسمية قد انتهت في شهر أكتوبر الماضي بمنحهم إجازة احتفالاً بالمولد النبوي الشريف، وبناء على تقويم عام 2023 فمن المقرر أن تكون أولى الإجازات يوم السبت 7 يناير من العام المقبل بالتزامن مع عيد الميلاد المجيد.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية