رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد التعويم القادم وهل سيحدث قريباً

موعد التعويم القادم وهل سيحدث قريباً

يشغل موعد التعويم القادم وإمكانية حدوثه من عدمه اهتمام عدد من المهتمين بالشأن الاقتصادي، وذلك بالتزامن مع موافقة صندوق النقد الدولي على منح مصر قرض.

وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، مساء يوم الجمعة 16 ديسمبر 2022، قرارًا ينص على موافقتها على منح مصر قرض تبلغ قيمته 3 مليارات دولار، كما نص القرار على تسليم الدفعة الأولى من القرض خلال الأيام المقبلة.

وبناء على تصريحات من مسؤولي صندوق النقد الدولي فإنه سيتم منح مصر قيمة القرض على مدار فترة 46 شهر، مع العلم أن قيمتة الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي إلى مصر تقدر قيمتها بنحو 750 مليون دولار.

ويسمح صندوق النقد الدولي بناء على موافقته بمنح الدولة المصرية القرض بتقديم تسهيلات ائتمانية ممتدة، وبحسب المؤشرات فإن سعر الدولار يشهد استقرار مقابل الجنيه الأمر الذي يجعل من موعد التعويم القادم ليس قريباً.

وتشير التوقعات إلى أن موافقة صندوق النقد الدولي على القرض الذي طلبته مصر ومنحها الدفعة الأولى منه، سيعمل على تثبيت سعر الصرف للجنيه المصري على مدار فترة طويلة مقبلة، الأمر الذي من شأنه أن يعمل على عدم صدور قرارات التعويم أو خفض قيمة العملة نتيجة لثباتها.

  

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011