رئيس التحرير أحمد متولي
 تسهيلات جديدة لاستيراد السيارات بدون جمارك للمصريين في الخارج

تسهيلات جديدة لاستيراد السيارات بدون جمارك للمصريين في الخارج

استعرضت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة سها جندي، التسهيلات الجديدة لمبادرة سيارات المصريين بالخارج.

وقالت وزيرة الهجرة إنه بعد صدور اللائحة التنفيذية لاستيراد السيارات من جانب المصريين المقيمين بالخارج تم استطلاع آراء المعنيين لتقديم التسهيلات اللازمة لهم.

وأشارت السفيرة سها جندي إنها التقت بالجالية المصرية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة لمعرفة تحفظاتهم على القانون وعرضتها على رئيس الوزراء الذي وجه الجهات التنفيذية بتذليل العقبات لتيسير استجلاب المصريين المقيمين بالخارج لسيارات معفاة من الجمارك والرسوم مقابل وديعة.

تعديلات قانون استيراد السيارات بدون جمارك الجديدة

  • إلغاء كافة التصديقات الخاصة بالأوراق والمستندات الخمسة التي كانت مطلوبة في أول المبادرة، بما فيها التصديق على الحسابات، مع استمرار ضرورة إرسال وثيقة بكشف الحسابات في الأشهر الستة الأخيرة.

  • إلغاء شرط وجود الوديعة كاملة في حساب مستورد السيارة في آخر ثلاثة أشهر.

  • أعادت وزارة المالية النظر في حجم الوديعة المطلوبة لدخول السيارة، وقررت تخفيض كافة الودائع لاستجلاب سياراتهم، بنسبة من 25% إلى 35%.

  • تقسيم السيارات إلى فئات، حيث أقل وديعة تكون على السيارات بدون أي كماليات، وتزداد الوديعة مع زيادة الكماليات، حيث الفئة الثالثة هي السيارات التي تحتوي على كل الكماليات.

  • السماح بشرا المصريين بالخارج شراء السيارات من المناطق الحرة الموجودة في مصر ضمن المبادرة، بدلا عن شحن السيارة من الخارج.

  • وضع رابط على التطبيق الإلكتروني للمبادرة لشراء السيارات من المنطقة الحرة.

  • تخصيص مستخلصين للمبادرة تنشر قائمة أسمائهم على تطبيق المبادرة، على أن يكون استخلاص السيارة مقابل حوالي 3 آلاف جنيه.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011