رئيس التحرير أحمد متولي
 هل تم إلغاء قانون الزواج الجديد؟

هل تم إلغاء قانون الزواج الجديد؟

يعمل قانون الأحوال الشخصية على تنظيم كافة العلاقات الأسرية من زواج وطلاق وحضانة الأبناء وحق رؤيتهم، الأمر الذي الذي يدفع العديد للتساؤل هل تم إلغاء قانون الزواج الجديد أم لا.

ويشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، كان أعلن عن ملامح قانون الأحوال الشخصية الجديد خلال افتتاح الرئيس مصنعى إنتاج الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد الطاقة الثلاثية بمجمع الصناعات الكيماوية بأبو رواش بمحافظة الجيزة.

 وأوضح الرئيس أن القانون شارك في إعداده نخبة، مؤكداً أن عقد الزواج سيكون بناء على إذن من لجنة يرأسها قاضي ومستشار من الصحة لطمأنة الأم والأب، بناء على نتائج مميكنة وتقرير بسلامة التحاليل لكل من الزوج والزوجة.

وشدد الرئيس على ضرورة إعداد حوار مجتمعي بشأن قانون الأحول الشخصية الجديد، لافتاً إلى أن القانون سينظم عملية إنشاء صندوق من أجل مصلحة الأسرة وحماية الأبناء.

حقيقة إلغاء قانون الزواج الجديد  

لم تصدر أية قرارات رسمية تنص على إلغاء قانون الزواج الجديد، ويجري العمل عليه في الوقت الحالي، وبحسب تصريحات إعلامية لرئيس لجنة إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية، المستشار عبدالرحمن محمد، التي أشار فيها إلى أنه سيتم الانتهاء من مشروع القانون خلال شهرين.

​​​​​​​وسيخضع قانون الزواج الجديد لكافة القنوات التشريعية والحوار المجتمعي حتى يخرج بثوبه الجديد، مع العلم أن القانون سيأخذ دورته الطبيعية مثل أي قانون بالعرض على حوار مجتمعي بحسب تعليمات رئيس الجمهورية، ثم يتم عرضه على مجلس الشورى ومجلس النواب وأخيراً يعرض على الحكومة للموافقة عليه.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011