رئيس التحرير أحمد متولي
 نماذج الأضواء للصف الخامس الابتدائي الترم الأول اللغة العربية

نماذج الأضواء للصف الخامس الابتدائي الترم الأول اللغة العربية

ينشر «شبابيك» نسخة pdf من نماذج امتحانات كتاب الأضوء في مادة اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول على المنهج الجديد وفقا للمواصفات الموضوعة من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

نماذج الأضواء عربي خامسة ابتدائي الترم الأول

ويبدأ كل اختبار بسؤال نص الاستماع المحرر من المحتوى، حيث يستمع الطالب إلى فقرة ثم يجيب على بعض المفردات سواء الموضوعية أو المقالية، يليه سؤال التعبير الكتابي، حيث يتم تحديد عنوان موضوع يلتزم التلميذ بالكتابة عنه من 50 إلى 100 كلمة مراعيا أن يتضمن العنوان والمقدمة والموضوع والخاتمة.

السؤال الثالث في كل اختبار لغة عربية للصف الخامس الابتدائي عبارة يتضمن نص أدبي محرر من المحتوى، حيث يقرأ الطالب فقرة طويلة في موضوع معين، ثم يرد عليها مجموعة أسئلة، بحيث يستخرج الطالب مرادف أو جمع أو مفرد أو مضاد كلمات منها، ثم أسئلة على ما فهمه التلميذ من القطعة، ويليه السؤال الرابع نص معلوماتي من واقع المقرر.

الجزء التالي من الاختبار سؤال من النصوص فيتم استعراض مجموعة أبيات شعرية مثلا، وعليها مجموعة أسئلة في المعاني والمفهوم من النص، والجانب البلاغي فيه، ثم سؤال النحو وفيه قطعة يطلب من الطالب استخراج القواعد منها.

ويختتم الامتحان بسؤالين في الخط العربي والقواعد الإملائية، حيث في الأول يعيد كتابة جملة بخط النسخ، والثاني يجيب على بعض المفردات.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011