رئيس التحرير أحمد متولي
 القصة الكاملة للهجوم على الشيخ الشعراوي وخطة عرض مسرحية عنه

القصة الكاملة للهجوم على الشيخ الشعراوي وخطة عرض مسرحية عنه

ازدادت حالة الغضب بين المصريين بعد الهجوم الحاد الذي شنته شخصيات عامة ورسمية على الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي، بعد انتقاد التخطيط لعرض عمل مسرحي عنه.

حقيقة عرض مسرحية الشيخ الشعراوي

أوضح مدير المسرح القومي، إيهاب فهمي، أن الأنباء التي تددولت عن عمل مسرحي عن الشيخ الشعراوي غير صحيحة، لافتا أن الأمر لم يتخطى طرح فكرة عرض أمسية عن الشعراوي لليلة واحدة ضمن إمساكية شهر رمضان، ضمن خطة البيت الفني للمسرح.

وقال فهمي في بيان، إنه في إطار دور المسرح القومي الثقافي والفني، سيتم إطلاق أمسيات ثقافية وفنية تحت شعار السيرة، تستعرض تاريخ القامات المصرية في كافة المجالات بهدف التعريف بتاريخ هذه الرموز وتأثيرها في مسيرة التنوير في مصر عبر التاريخ».

وأضاف مدير المسرح القومي أن من بين هذه الرموز على سبيل المثال: الدكتور أحمد زويل، الأديب العالمي نجيب محفوظ، الفيلسوف زكي نجيب محمود، الإمام محمد عبده، أمير الشعراء أحمد شوقي، الموسيقار محمد عبد الوهاب، الفنان زكي طليمات، الشاعر صلاح جاهين، الشاعر صلاح عبد الصبور، الفنان التشكيلي محمود سعيد، الشاعر فؤاد حداد، وغيرهم.

هجوم على الشيخ الشعراوي

منذ الإعلان عن أمسية الشيخ الشعراوي هاجمت بعض الشخصيات العامة الشيخ الشعراوي، حيث تقدمت النائبة فريدة الشوباشي، بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفي مدبولي، ووزيرة الثقافة، الدكتورة نيفين الكيلاني، جاء فيه: «كيف يقوم المسرح القومي التابع لوزارة الثقافة بإنتاج مسرحية عن الشيخ الشعراوي الذي سجد على هزيمة ٦٧ وقال بثقة إنه فرح لهزيمة مصر».

وتساءلت الشوباشي: «كيف يمكن توطيد شعور الانتماء الوطني لمشاهدي هذه المسرحية وكذلك فإن الراحل الشعراوي، حرم الفن وأموال الفن، وتحريضه على عدم وضع النقود في البنوك لأن فوائد البنوك حرام».

وقالت وزيرة الثقافة إن شخصية الشيخ الشعراوي عليها تحفظات كثيرة: «لابد أن يكون هناك اختيار للشخصيات التنويرية المؤثرة في المجتمع لتقديم سيرتها على المسرح القومي».

وشارك الناقد الفني طارق الشناوي في الهجوم على الشعراوي قائلا: «شهر رمضان شهر روحانيات ولكن روحانيات الشيخ الشعراوي متخلفة ورجعية مش عصرية ومتزمتة وخاصة، وكان الأفضل تقديم سيرة الدكتور مجدي يعقوب أو الدكتور أحمد زويل، يعني نبدأ بحاجة تشرح القلب ويا ريت يبقى مجدي يعقوب عشان الرسالة التي هتوصل للناس تكون جميلة».

وتبنى علماء دين بينهم وكيل الأزهر السابق، الدكتور عباس شومان، وعدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة للدفاع عن لشعراوي في المقابل، انتقدوا فيه الاتهامات الموجهة له.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011