رئيس التحرير أحمد متولي
 مراجعة نحو للصف الثاني الثانوي الترم الأول في 5 ورقات

مراجعة نحو للصف الثاني الثانوي الترم الأول في 5 ورقات

ينشر «شبابيك» مذكرة ملخص النحو للصف الثاني الثانوي ضمن منهج اللغة العربية بالفصل الدراسي الأول في خمس ورقات فقط، تحتوي على شرح مبسط للقواعد بالأمثلة.

ملخص نحو تانية ثانوي ترم أول

تبدأ المذكرة بشرح لعلامات إعراب الأفعال، حيث في البداية الفعل الماضي، وحالته الأشهر بالبناء على السكون، وعلامة الإعراب بحسب نوع الكلمة بالأمثلة، ثم البناء على الفتح، والبناء على الضم.

نفس الأمر ينطبق على الفعل الأمر، ففي البداية البناء على السكون ومتى يكون، بالمثال، والبناء على حذف النون وحذف حرف العلة والفتح، ويستحوذ الفعل المضارع على الجانب الأكبر من التركيز، فتأتي حالات البناء أولا على السكون وعلى الفتح، ثم الرفع والنصب، وكلها مدعمة بالأمثلة، وأخيرا جزء الفعل المضارع وأدوات الجزم.

الجزء الثاني من المذكرة يتناول حالات توكيد الفعل بالنون، حيث يجب في الفعل المضارع في القسم وشرحه بالأمثلة، ثم جواز توكيد المضارع المسبوق بطلب أو أمر بالنون، وحالة امتناع التوكيد إذا فقد شرطا من الشروط، وبعد ذلك الفعل المضارع الذي حكمه في التوكيد بالنون الجواز فقط، ثم الماضي الذي يمتنع توكيده بالنون.

آخر صفحة في المذكرة خاصة بالمصادر، حيث أولا المصدر الصحيح والذي يكون سماعي مثل الثلاثي، أو رباعي وخماسي وسداسي وهو القياسي، ثم المصادر المؤولة.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011