خرائط الدراسات للصف الثالث الإعدادي الترم الأول

خرائط الدراسات للصف الثالث الإعدادي الترم الأول

يبدأ امتحان مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الإعدادي في نهاية الفصل الدراسي الأول بسؤال الخريطة، حيث توضع خريطة صماء ويطلب من التلميذ استخراج بعض البيانات منها بالإشارة إلى اسم المكان المرقم.

أطلس خرائط الصف الثالث الإعدادي ترم أول

الخريطة الأولى ضمن الخرائط المرفقة بالأسفل تخص قارة أفريقيا تقسمها على أساس المناطق وليس الدول، حيث الجزء الأعلى منها يسمى بهضبة أفريقيا الشمالية، والجزء الأسفل هضبة جنوب أفريقيا، وفي المنتصف البحيرات الاستوائية، وفي الشرق أثيوبيا.

ثاني الخرائط خاصة بقارة أمريكا الجنوبية، وأهم المناطق فيها سلسلة جبال الإنديز على طول ساحل المحيط الهادي، وفي أقصى الجنوب هضبة بتاجونيا، وفي الشمال الغربي هضبة جيانا، ومنتصف القارة هضبة البرازيل، وتليها خريطة لتضاريس القارة التي تطل على المحيط الهادي والمحيط الأطلنطي والبحر الكاريبي.

ويلي هذا خريطة تضاريس أمريكا الشمالية، ثم تضاريس أستراليا، وتضاريس آسيا، وكذلك خريطة توزيع القارات والمحيطات، تحتوي على مكان كل قارة ومحيط والمساحة الكلية لقارات العالم.

وفي النهاية مجموعة أسئلة مجابة لسؤال «أمامك خريطة لـ .......... وضح ما تدل عليه الأرقام» مجاب عنها لا يخرج عنها أي اختبار دراسات للشهادة الإعدادية على منهج الترم الأول.

ويمكن الاطلاع على الخرائط وأمثلة للأسئلة مجابة تاليا:

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011