رئيس التحرير أحمد متولي
 مذكرة مراجعة نهائية توحيد الصف الأول الثانوي الترم الأول pdf

مذكرة مراجعة نهائية توحيد الصف الأول الثانوي الترم الأول pdf

ينشر «شبابيك»  ملزمة مراجعة مقرر مادة التوحيد للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول للقسمين العلمي والأدبي، تحتوي على ملخص المنهج.

مذكرة توحيد أولى ثانوي ترم أول

وتضم المذكرة ملخص المنهج في نقاط مرتبة بحسب ترتيب الدروس في الكتاب، والتي تبدأ بالتعريف بعلم التوحيد في اللغة والشرع والاصطلاح، وموضوعه وثمرته وفضله ونسبته وواضعه واسمه واستمداده وحكمه ومسائله.

الفصل الأول في المقرر عن التكليف والمكلف، وفي تفصيله تهريف التكليف والمكلف، وحكم أبوي النبي صلى الله عليه وسلم، وحكم من لم تبلغه الدعوة في وقتنا الحاضر، وما يجب على المكلف، حيث تعريف المعرفة لغة واصطلاحا وحكم معرفة الله والمقصود بالمعرفة والدليل على وجوبها، وآراء العلماء في طريق وجوب المعرفة.

الحكم العقلي وأقسامه هو الفصل الثاني في المذكرة، وفيه تعريف الحكم العقلي، وماهية الواجب والجائز والمستحيل، ثم التقليد وحكم إيمان المقلد، وأول ما يجب على المكلف.

وتنتقل المذكرة بعد ذلك إلى النظر ومسالكه، حيث في البداية تعريف النظر لغة واصطلاحا ومثال عليه، والإجابة على سؤالي لماذا بدأ المصنف بذكر وجوب التفكر في أحوال ذات الإنسان، والتفكير في أحوال العالمين العلوي والسفلي.

الفصل الأخير في مقرر الترم الأول الإيمان والإسلام، وفيه تعريف الإيمان لغة وشرعا، والمراد بتصديق النبي، والمراد بما علم من الدين بالضرورة، وحكم النطق بالشهادتين، وعلاقة الإيمان بالعمل، وزيادة الإيمان ونقصانه، وأقسام المصدقين.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011