معنى يئدها في الحديث الشريف من ولدت له ابنة فلم يئدها ولم يهنها

معنى يئدها في الحديث الشريف من ولدت له ابنة فلم يئدها ولم يهنها

تناولت الأحاديث النوبية الشريفة العديد من مناحي الحياة ليعلمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم طريق العيش الصحيحة، ومن بينها حديث من ولدت له ابنة فلم يئدها ولم يهنها، لذا يرغب العديد في التعرف على معنى يئدها في الحديث الشريف.

من ولدت له ابنة فلم يئدها ولم يهنها

وجاء في نص حديث من ولدت له ابنة فلم يئدها ولم يهنها، والذي رواه أبو داود وأحمد وابن أبي شيبة والبيهقي في الشعب، وابن أبي الدنيا في كتاب العيال، ورواه الحاكم بلفظ :«من ولدت له أنثى فلم يئدها، ولم يهنها، ولم يؤثر ولده عليها -يعني الذكر عليها- أدخله الله بها الجنة». وقد صححه الحاكم ووافقه الذهبي.

معنى يئدها في الحديث الشريف

وتمتليء اللغة العربية بالعديد من الكلمات والمعاني فهي من أكثر اللغات الثرية حول العالم لأنها تحتوي على العديد من الأصول والجذور، ومن هذه الكلمات معنى يئدها في الحديث الشريف والتي وردت في النص السابق.

وكلمة يئدها  مكونة من جزئين الأول يئد وهو فعل مضارع والماضي له فعل وأد، وفعل الأمر منها اوئد أو إد، أما اسم الفاهل من كلمة يئد فهو وائِد، ويأتي اسم المفعول منها هو مَوْءود، أي أن من يقوم بعملية الوأد هو وائِد ومن تم وأده فهو مَوْءود.

ومعنى يئدها في الحديث الشريف القصد منها الدفن أو القتل أو القضاء على شيء أو إنسا ما أو منعه مبكراً أو تقييده أو الإثقال عليه كما أنه يعني صوت الوطء.

والمقصود بئدها في الحديث الشريف هنا هو قتلها بوضعها في التراب ودفنها فيه، وهي إحدى العادات التي كانت منتشرة في الجاهلية بين كفار قريش قبل دخول الإسلام الكريم، حيث كان من يبشر بأن زوجته أنجبت له أنثى أصبح غاضباً وأقدم على وأدها وهي طفلة رضيعة.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية