مفاهيم الرياضيات الصف الأول الثانوي ترم أول

مفاهيم الرياضيات الصف الأول الثانوي ترم أول

كشفت إدارة توجيه الرياضيات عن مفاهيم المادة لدور يناير في الترم الأول، على مستوى طلاب الصف الأول الثانوي، والتي تتضمن المعادلات والمسائل الحسابية والرموز الرياضية التي يتعلمها الطلاب خلال الفصل الدراسي الأول.

 ويدرس طلاب الصف الأول الثانوي في الفصل الأول من العام الدراسي العديد من الدروس، حيث يشتمل منهج الجبر على معادلات الدرجة الثانية في متغير واحد بيانيا، وكذلك مقدمة عن الأعداد المركبة، كما يشتمل المنهج على الحد التخيلي، بالإَافة إلى قوى ت الصحيحة، كما يدرس الطلاب تساوي عددين مركبين، والعمليات على الأعداد المركبة، وكذلك جمع وطرح وضرب الأعداد المركبة، بالإضافة إلى العددين المترافقين، وقسمة الأعداد المركبة.

ثم تحديد نوع جذري المعادلة التربيعية، والعلاقة بين جذري معادلة الدرجة الثانية ومعاملات حدودها، ومجموع الجذرين وحاصل ضربهما، وتكوين المعادلة التربيعية بمعلومية جذري معادلة تربيعية أخرى.

وعلى صعيد منهج حساب المثلثات، فيدرس الطلاب الزاوية الموجهة، والقياس الستيني للزاوية الموجهة، بالإضافة إلى دروس الوضع القياسي للزاوية الموجهة، والقياس الموجب والقياس السالب للزاوية الموجهة، بجانب موقع الزاوية في المستوى الإحداثي المتعامد، والزوايا المتكافئة.

وكذلك وحدات قياس الزاوية، والقياس الدائري، والزاوية النصف قطرية، والعلاقة بين القياس الستيني والدائري، وطول قوس الدائرة، والدوال المثلثية، ودائرة الوحدة، والدوال المثلثية الأساسية للزاوية، ومقلوبات الدوال المثلثية الأساسية، وإشارات الدوال المثلثية، والدوال المثلثية لبعض الزوايا الخاصة.

وفي الهندسة المستوية يدرس الطلاب تشابه المضلعات، وكذلك المضلعان المتشابهان، كما يدرسو معدل التشابه لضلعين، وتشابه المثلثات، بالإضافة إلى مسلمة نتائج هامة 1، ونظرية 1 و2 ، العلاقة بين مساحتي سطحي مضلعين متشابهين، والنسبة بين مساحتي سطحي مثلثين متشابهين نظرية 3.

وكذلك النسبة بين مساحتي مضلعين متشابهين نظرية 4، وتطبيقات التشابه في الدائرة، وتمرين مشهور نتيجة 1، وعكس تمرين مشهور نتيجة 2، ونظريات التناسب في المثلث، والمستقيمات المتوازية والأجزاء المتناسبة نظرية 1، ونتيجة عكس النظرية 1، ونظرية 2 تاليس العامة، ونظرية تاليس الخاصة.

مفاهيم الرياضيات الصف الأول الثانوي ترم أول  

تتمثل مفاهيم الرياضيات الصف الأول الثانوي ترم أول التي كشف عنها، في التالي:

​​​​​​​

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية