رئيس التحرير أحمد متولي
 بم تكون صلة الرحم وما هي أنواعها؟

بم تكون صلة الرحم وما هي أنواعها؟

بم تكون صلة الرحم وما هي أنواعها، والتي تعد من أهم ما الأمور الواجبة شرعًا على جميع المسلمين، كما أوصى الله سبحانه وتعالى في كتابه عز وجل.

ينشر شبابيك الإجابة النموذجية لأنواع صلة الرحم وبم تكون، حتى يتمكن الطالب منها ليحصل على الدرجة كاملة دون مواجهة أي صعوبة في ذلك.

​​​​​​​

بم تكون صلة الأرحام؟

تعد صلة الرحم درجات باختلاف القدرة والحاجة، ومنها الواجب والبعض الآخر مستحب، والتي تعتبر أهم من المساعدة بالمال فتكون بالإنفاق وبالزيارة والسلام وحسن الكلام.

ويأتي الوالدين في مقدم القائمة الأولى بالصلة، وذلك وفقًا لما أشار الله إليه في قوله تعالى: {وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}.

أنواع صلة الرحم

ألزم الله عباده بصلة الرحم، والتي تم تقسيمها إلى قسمين ألا وهما رحم يجب وصلها، ويحرم قطعها، وهي كل رحم محرم، وهم القرابات من جهة أصل الإنسان كأبيه وجده وإن علا، وفروعه كأبنائه وبناته وإن نزلوا، وما يتصل بهم من حواشي كالإخوة والأخوات، والأعمام والعمات، والأخوال والخالات، ورحم يندب أن توصل ويكره أن تقطع وهي كل رحم غير محرم كأبناء الأعمام وأبناء الأخوال.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.