دليل المعلم لغة عربية الصف الخامس الابتدائي الترم الثاني 2023

دليل المعلم لغة عربية الصف الخامس الابتدائي الترم الثاني 2023

ينشر «شبابيك» نسخة pdf من كتاب دليل المعلم في اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 2022-2023 على المنهج الجديد.

دليل المعلم عربي خامسة ابتدائي ترم ثاني pdf

ويختلف كتاب الدليل عن كتاب الطالب، حيث الأول يضم محتوى أكبر يرشد المعلم للطريقة الأمثل لتدريس المنهج للتلاميذ.

يبدأ دليل المعلم في مادة العربي للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني بمقدمة عن المنهج الجديد ومنظومة التعليم المطور، ثم كلمة لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، ثم صفحة المحتويات وفيها الموضوعات المتضمنة بكل محور.

ويقوم منهج اللغة العربية الجديد للصف الخامس الابتدائي على أربعة محاور هي: أكتشف ذاتي، علاقاتي مع الآخرين، مجتمعي، مسؤولياتي تجاه نفسي وعالمي، ويضم كل محور صلاثة موضوعا، وكل موضوع يحتوي على عدة نصوص أدبية ومعلوماتية يقدم من خلالها مفردات وقواعد صرف ونحو ومهارات قراءة واستماع وتحدث، وينتهي كل موضوع بتعزيز مهارات محددة للكتابة.

وتقول وزارة التربية والتعليم إن منهج اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي ينتقل بالتلاميذ إلى مهارات اللغة المتقدمة، حيث يتوقع من كل تلميذ إنتاج اللغة بدقة وطلاقة أكبر.

ويعمل الكتاب على تحديد طريق دمج مهارات اللغة المختلفة باستخدام سياق من محاور وموضوعات ونصوص عديدة ومتنوعة، لتمكين الطلاب من مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011