رئيس التحرير أحمد متولي
 بداية شهر رجب 2023 ومتى ينتهي؟

بداية شهر رجب 2023 ومتى ينتهي؟

بداية شهر رجب من أهم ما ينتظره جميع المسلمين من جميع أنحاء الدول الإسلامية، حيث يليه شهر شعبان ومن ثم رمضان المبارك الملىء بالنفحات الربانية، الذي يترقبه الجميع من عام لآخر.

كشفت الحسابات الفلكية التي أعدها المعهد القومى للبحوث الفلكية، عن بداية شهر رجب لعام 1444 هجريًا، وذلك وفقًا للدليل الفلكى الذي يعده المعهد القومى للبحوث الفلكية.

موعد بداية شهر رجب

شهر رجب هو أحد الأشهر الحرم التي اختصها الله سبحانه وتعالى بالذكر في القرآن الكريم، حيث اكتمل تعظيم ذلك الشهر بمعجزة الإسراء والمعراج في ليلة 27.

حرم الله انتهاك الحرمات ولقتال في شهر رجب الذي يعد من أقرب الشهور العربية لدى المسلمين، ومنه يستعد الجميع لشهر شعبان وبعدها رمضان الكريم الذي له وقع خاص في نفوس المسلمين.

أكدت الحسابات الفلكية، أن موعد أول أيام شهر رجب سيكون يوم الاثنين الموافق 23 يناير 2023، حيث من المقرر أن يكون 29 يومًا فقط، وبعدها تبدأ أهم 30 يومًا في العام.

كان شهر رجب من الشهور المعظمة عند العرب، لذا أكثروا من أسمائه على عادتهم، حيث أنهم إذا هابوا شيئًا أو أحبوه أكثروا من أسمائه.

​​​​​​​

متى ينتهي شهر رجب 2023

ينتهي شهر رجب 2023 يوم الاثنين الموافق 20 فبراير المقبل، وعن فضل شهر رجب وحكم صيامه، فهو جائز ولا حرج فيه لعموم الأدلة الواردة في استحباب التنفل بالصوم، حيث لن يرد ما يدل على منع الصوم في شهر رجب.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.