رئيس التحرير أحمد متولي
 ملخص التاريخ للصف الثاني الثانوي الترم الأول في 8 ورقات

ملخص التاريخ للصف الثاني الثانوي الترم الأول في 8 ورقات

ينشر «شبابيك» تلخيص مقرر مادة التاريخ للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول، في مذكرة صغيرة تحتوي على أهم المعلومات في المنهج التي يحتاجها الطالب للإجابة على أسئلة امتحان نصف السنة.

تلخيص التاريخ تانية ثانوي ترم أول

تبدأ المذكرة بجداول معلومات عن أهم المعارك، وهي القادسية والمدائن واليرموك وأجنادين وبيت المقدس ونهاوند وفتح سبيطلة، حيث السنة التي وقعت فيها المعركة، واسم الخليفة في حينها، والأطراف والأسباب والنتائج، ثم بعد ذلك إجمال لأهم الفتحات في عصر الخلفاء الراشدين، وفتحات عهد الأمويين والعصر العباسي.

يلي ذلك الغزوات المتضمنة في المنهج، وهي غزوة بني قينقاع، وغزوة مؤتة، حيث تاريخ كل غزوة، وأسبابها، وأحداثها، ونتائجها، ثم مقارنات هامة بين مملكة معين ومملكة سبأ، ومكة المكرمة ويثرب، والنظام القبلي للبدو والنظام شبكه الملكي في الحضر.

الجزء الثالث في المذكرة المرفقة بالأسفل عبارة عن أهم المعلومات في المنهج مرتبة في نقاط بحسب ترتيبها في الكتاب، حيث في كل مفردة حدث أو عمل معين والدال عليه.

وتنتهي المذكرة بأهم الشخصيات الواردة في فصول المنهج، ومنهم سعد بن عبادة، وأبو بكر الصديق، وطليحة الأسدي، والنعمان بن مقرن، ويزدجر الثالث، وعمرو بن العاص، والبطريرك صفرونيوس، ومعاوية بن خديج، وعقبة بن نافع، وحسان بن النعمان، وموسى بن نصير.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011