رئيس التحرير أحمد متولي
 مذكرة مراجعة الفقه الحنفي للصف الثالث الإعدادي الترم الأول

مذكرة مراجعة الفقه الحنفي للصف الثالث الإعدادي الترم الأول

ينشر «شبابيك» مذكرة المراجعة النهائية في مادة الفقه على المذهب الحنفي للصف الثالث الإعدادي الأزهري الفصل الدراسي الأول لليلة الامتحان.

ملخص الفقه الحنفي تالتة إعدادي أزهر ترم أول

وتحتوي ملزمة مراجعة الفقه الحنفي للشهادة الإعدادية الأزهرية على تلخيص كامل المقرر، حيث تبدأ بأهم المصطلحات الفقهية في المنهج في اللغة والشرع.

الجزء الذاني من المذكرة عبارة عن جدول للعقوبات المذكورة في الكتاب ضمن مقرر الترم الأول، حيث كل جريمة أمامها العقوبة، فمثلا فعل ما يترتب عليه التعزير أقله ثلاث جلدات وأكثره تسع وثلاثون جلدة، وعند أبو يوسف للقاضي أن يبلغ بالتعزير خمسا وسبعون جلدة.

الجدول الثالث في المذكرة أهم الشروط الوارد في المقرر، ومثالها شروط صحة الصيد، وهي ذكر اسم الله على آله الصيد عند الاصطياد، وأن تكون آلة الصيد مما يجرح عادة، ووجود الجرح إلا إذا أدركه الصائد حيا فإنه يجب أن يذبحه شرعيا، وآخر الجداول خاص بالاختلافات الفقهية، فهناك مسائل اختلف الإمام مع الصاحبين، والبعض اآخر لأبو حنيفة ومحمد رأي وأبو يوسف رأي آخر.

الجزء الثاني من مذكرة المراجعة عبارة عن خرائط ذهنية، في أنواع الجناية، ومسألة قتل الوالد ابنه والعكس، ولو جرح غيره عمدا، والدية من الإبل ومن غير الإبل، وأنواع الحدود، ورجوع الشهود عن الشهادة في الزنا.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011