رئيس التحرير أحمد متولي
 ماذا يمثل التعليم الفني في كثير من دول العالم؟ الإجابة النموذجية المختصرة

ماذا يمثل التعليم الفني في كثير من دول العالم؟ الإجابة النموذجية المختصرة

يعتبر التعليم الفني شعبة من شعب التعليم في المرحلة الثانوية التي تتعدد أنواعه في مختلف التخصصات، ويتساءل العديد عن ماذا يمثل التعليم الفني في كثير من دول العالم؟.

وينقسم التعليم الفني إلى العديد من الشرائح والتصنفيات فهناك التعليم الثانوي الفني الذي تمتد الدراسة فيه إلى ثلاثة سنوات بينما تظام التعليم الثانوي الفني الذي يمتد إلى خمس سنوات، بالإضافة نظام التعليم في المعاهد الفنية.

وتختلف تخصصات التعليم الفني فهناك نظام التعليم الفني الصناعي الذي يدرس الطلاب فيها مختلف التخصصات الفنية الصناعية مثل الخراطة والكهرباء والميكانيكا والتركيبات واللحام بالنظامين 3 و 5 سنوات والذي يؤهل الطلاب للعمل في مجالات الحرف الصناعية.

كما يوجد نظام التعليم التجاري بنظاميه 3 و5 سنوات والذي يعلم الطلاب ليكونوا مؤهلين للعمل في المجالات التي تعتمد على المحاسبات والأرقام وغيرها من المجالات التي تصلح للعمل في المجال التجاري والحسابي.

بالإضافة إلى التعليم الفني الزراعي والذي يؤهل الطلاب للعمل في المجال الزراعي بأنواعه سواء في مجالات البذور وكذلك المجالات الفنية في كيفية صيانة الماكينات المستخدمة في الزراعة، وأخيراً التعليم الثانوي الفني الفندقي والذي يؤهل الطلاب للعمل في المؤسسات الفندقية والمطابخ في المطاعم وغيرها من المؤسسات المختلف.

أهمية التعليم الفني في دول العالم

يعتبر التعليم الفني من أهم مجالات الدراسة التي تؤهل الطلاب لخوض سوق العمل في المجالات المختلفة، حيث يعمل على تدريب وتعليم الطلاب عملياً وعلمياً للدخول إلى سوق العمل كل في مجاله سواء صناعياً أو تجارياً أو زراعياً أو فندقياً.ش

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية