علل قدرة الصابون على التنظيف؟ الإجابة النموذجية بشرح مختصر

علل قدرة الصابون على التنظيف؟ الإجابة النموذجية بشرح مختصر

يعتبر الصابون المواد الكيميائية التي يستخدمها الإنسان في عملية التنظيف، ويرتبط بهذه المادة العديد من الأسئلة حول كيفية عملها، ومن بين هذه الأسئلة هي علل قدرة الصابون على التنظيف وكيفية إزالته للبع والأوساخ.

وتختلف طبيعة الحالة التي يتواجد عليها الصابون فمنه ما يظهر في حالة صلبة وعادة ما يستخدمة في غسيل اليد والجسد، بينما يوجد البعض الأخر في الحالة السائلة والتي تتواجد في غسيلة الرأس كما يوجد نوع أخر يستخدم في غسيل الأواني أو في غسيل الملابس.

ومع التقدم العلمي والتطور الصناعي أصبح يتم خلط الصابون بالروائح الطيب، لإضافة مزيد من عوامل الجذب لشرائه مقارنة بالأنواع الكثيرة الأخرى ومنتجات التنظيف.

ما هو الصابون؟

الصابون هو مركب كيميائي مكون من أملاح الجموض الدسمة للبوتاسيوم والصوديوم، ويتم خلالها عدد من التفاعلات الكيمياء الهامة وتسمى هذه التفاعلات باسم «عملية التصبين او التصبن»، ويتم خلال استخدام الصابون كسمتحلب يعمل على تشتيت السائل.

وبالرغم من أن السبب الرئيسي لاستخدام الصابون هو إزالة البقع والأوساخ إلا أن الدهون تعتبر مكون رئيسي من مكونات الصابون بالإضاة إلى كونه يحتوي على أملاح الصوديون، ليكون بذلك قادراً على إذالة البقع والأوساخ بشكل أفضل.

كيف يعمل الصابون على التنظيف؟

يعمل الصابون على التنظيف من خلال الاختلاط مع المواد الزيتية والدهنية والأوساخ المختلفة، ثم يعمل على تفتيتها بعد ذلك إلى أجزاء صغيرة جدا يجعل من السهل التخلص منه من خلال استخدام الماء مع الصابون.

علل قدرة الصابون على التنظيف؟

بسبب تكون الصابون من جزئين هما «رأس قطبي» وهو محب للماء عبارة عن مجموعة كربوكسيلية سالبة، أما الجزء الثاني فهو ذيل غير قطبي يكره الماء ويحب الأوساخ وهو عبارة عن مجموعة هيدروكربونية متعادلة، ومتى يتلامس الصابون مع الماء يشكلان محلول غروي ومع تحريكه يتخرج الأوساخ والماء والمنظفات.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية