رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي احتياطات الوقاية من الحوادث الناتجه عن استعمال الكهرباء؟

ما هي احتياطات الوقاية من الحوادث الناتجه عن استعمال الكهرباء؟

تعتبر الكهرباء من أفضل الاختراعات التي شهدتها الإنسانية في العصر الحديث، وبالرغم من استخداماته الإيجابية إلا أنه لها مخاطر عديدة قد تؤدي للوفاة، والسؤال هنا ما هي احتياطات الوقاية من الحوادث الناتجه عن استعمال الكهرباء؟

 وتتنوع مخاطر الكهرباء سواء على الفرد بإصابته بصدمة كهربائية يمكن أن تتسبب في وفاته في الحال أو اصابته بحالة عصبية وتشنجات في حالة أصبح جسم الإنسان جزء من الدائرة الكهربائية سواء عن طريق تلامس الجسد مع أسلاك الدائرة الكهربائية.

كما أن للكهرباء مخاطر على المنازل حيث يمكن أن تسبب الحرائق نتيجة للماس الكهربائي، والتي تحدث نتيجة للاعطال المفاجئة التي تحدث أو اقتراب المياه من هذه الدائرة أو جسم غريب موصل للكهرباء.

 وتختلف شدة الصدمة الكهربائية على أساس عدة عوامل، يأتي في مقدمتها المسار الفي الجسم وكمية التهيار الكهربائي وطول المدة التي يتعرض لها الجسم، كما يتحكم في ذلك حالة الجسم نفسه وقت تعرضه للتيار الكهربائي كونه رطب أو جاف، ويرجع السبب في ذلك إلى كون الماء موصل جيد للكهرباء ويعمل على نقلها بسرعة.

وتتنوع شدة الصدمة التي يتعرض لها الجسم في حالة تعرضه للكهرباء، وتبدأ هذه الشدة بداية من الشعور بوخزات خفيفة مروراً بالتعرض إلى حروق شديدة تختلف درجتها، وأخيراً يمكن أن يتسبب الأمر إلى توقف القلب ووفاة الإنسان الذي تعرض للصدمة.

احتياطات الوقاية من حوادث استعمال الكهرباء

تتعدد احتياطات الوقاية من الحوادث الناتجه عن استعمال الكهرباء، والتي يجب أن يتخذها الشخص حتى لا يتعرض للمخاطر، والتي نوضحها في التالي:

- وضع إشارة واضحة على أماكن الأجهزة الكهربائية التي تعاني من خلل فني محتمل قد يتسبب في مشاكل.

 - فصل التيار الكهربائي حتى يتم الانتهاء من عمليات الصيانة والإصلاح.

- وقف عمل كافة الأجهزة الكهربائية وغلق مقبس الطاقة قبل نزع القابس مصدر الكهرباء.

- قطع التيار عن الأجهزة الكهربائية قبل القيامة بتنفيذها.

- وقف عمل الأجهزة الكهربائية في حالة عدم استخدامه.

- القيام بأعمال الصيانة من جانب شخص متخصص في أعمال إصلاح الأعطال الكهربائية.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية