رئيس التحرير أحمد متولي
 أسئلة مقالية أحياء أولى ثانوي ترم أول

أسئلة مقالية أحياء أولى ثانوي ترم أول

تعتبر الأسئلة المقالية جزء مهم من أجزاء أسئلة امتحان الصف الأول الثانوي العام في مختلف المواد ومن بينها مادة الأحياء، لذلك يرغب العديد من الطلاب في الحصول على نماذج أسئلة مقالية احياء اولى ثانوي ترم أول للتدريب عليها قبل خوض امتحانات الفصل الأول من العام الدراسي الجاري.

وبحسب تعليمات وزارة التربية والتعليم فقد تقرر توزيع أسئلة امتحانات صفوف النقل في مرحلة الثانوية العامة على جزئين الأول عبارة عن أسئلة إلكترونية من خلال جهاز التابلت وهي اختيار من متعدد، بجانب أسئلة مقالية وهي تتم بطريقتها التقليدية المعتادة في ورقة أسئلة وإجابة.

ويهتم طلاب الصف الأول الثانوي بدراسة مادة الأحياء لأنها من المواد الأساسية كما أنها من مواد الرسوب والنجاح، والتي تضاف إلى المجموع الكلي للطلاب، مما يدفع العديد منهم إلى الاطلاع على نماذج التدريبات والأسئلة المقالية لأنها تتطلب تركيز أكبر من الأسئلة الاختيارية.

أسئلة مقالية احياء للصف الأول الثانوي ترم أول

تشتمل أسئلة مقالية احياء للصف الأول الثانوي ترم أول على ما تعلمه الطلاب خلال العام الدراسي الجاري في المناهج المقررة عليه، بداية من الباب الأول: ﺍﻷﺳﺎﺱ ﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺋﻰ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ وما يحتوي عليه من درس التركيب الكيميائي لأجسام الكائنات الحية.

بالإضافة إلى درس التركيب الكيميائي لأجسام الكائنات الحية، ودرس التفاعلات الكيميائية في أجسام الكائنات الحية، أما في الباب الثاني: ﺍﻟﺨﻠﻴﺔ: ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ ﻭﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ، فيدرس الطلاب النظرية الخلوية، والتركيب الدقيق للخلية، وتمايز الخلايا وتنوع الأنسجة النباتية والحيوانية.

وعلى مستوى الباب الثالث: ﺗﻮﺍﺭﺙ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ فيدرس الطلاب الكروموسومات والمعلومات الوراثية، وتداخل فعل الجينات، والوراثة الجنسية والأمراض الوراثية، وفي الباب الرابع: تصنيف الكائنات الحية، يدرس الطلاب أسس تصنيف الكائنات الحية، والتصنيف الحديث للكائنات الحية، وأخيراً درس مملكة الحيوان.

وتتمثل الأسئلة المقالية في مادة الأحياء للصف الأول الثانوي على مستوى الفصل الأول الدراسي، في التالي:

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية