عدد أيام برمون الغطاس 2023 وموعد الاحتفال به

عدد أيام برمون الغطاس 2023 وموعد الاحتفال به

 يعتبر عيد برمون الغطاس 2023 من الأعياد التي يحتفل بها أبناء الكنيسة القبطة الأرثوذكسية في هذه الأيام، ويرغب العديد منهم في التعرف على عدد أيام برمون الغطاس 2023 وموعد الاحتفال به.

ويصوم أبناء الكنيسة القبطة الأرثوذكسية قبل الاحتفال بعيد برمون الغطاس 2023، حيث يعتبر صوم من الدرجة الأولى، وتقام صلاة البرمون بطقسه السنوي المعتاد وتقال الإبصالية الخاصة بالبرمون وكذلك الطرح الخاص بعشية البرمون.

 ويرجع الأصل في كلمة برمون أو برامون إلى اللغة اليونانية وهو مصطلح كنسي يطلق على طقس تعرفه جميع الكنائس على مستوى العام بداية من الكنيسة القبطصة أو الكنيسة الأنطاكية أو الكنيسة الأرمينية أو الكنيسة الأشورية أو الكنيسة البيزنطية، هذا بالإضافة إلى الكنيسة في روما وكذلك الكنيسة الانجليكانية.

 وبدأ تدوال معنى كلمة البرمون وكان يقصد بها في هذا الوقت هو خلاف العادة، وأولى من استخدمه في هذا الوقت هو يوحنا بن سباع القرن الثالث عشر، ثم تم ترجمتها إلى الغة العربية في القرون الوسطى بمصطلح فوق العادة في المراجع القبطية.

عدد أيام برمون الغطاس 2023

تختلف عدد أيام الاحتفال بعيد برمون الغطاس بحسب اليوم الذي حل فيه، فإذا كان برمون الغطاس قدد حل يوم الأحد يكون الاحتفال به يومي الجمعة والسبت، وفي حالة مجيء برمون الغطاس يوم الاثنين فيكون الاحتفال به خلال أيام الأحد والسبت والجمعة.

 وفي حالة مجيئه يوم السبت أو يوم الأحد ضمن أيام البرمون فإنه صومه يكون بلا انقطاع، ولا يتم اكل السمك فيه.

موعد عيد برمون الغطاس 2023

يبدأ صوم برمون الغطاس 2023 بحلول يوم الأربعاء 18 يناير، وذلك من أجل الاستعداد للاحتفال بعيد الغطاء أو تذكار يوم معمودية المسيح في نهر الأردن والذي يحل يوم الخميس 19 يناير.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية