رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التموين: أسعار البيض ارتفعت في أمريكا وسنطرح العيش حر في المخابر

وزير التموين: أسعار البيض ارتفعت في أمريكا وسنطرح العيش حر في المخابر

أطلق وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، تصريحات جديدة بشأن التضخم المؤثر على الأسعار في مصر، وخطة الوزارة في ملف دعم رغيف الخبز.

تصريحات وزير التموين

وقال المصيلحي إن هناك دراسة جارية لتوفير العيش البلدي المدعم الذي تنتجه المخابز البلدية لجميع المواطنين دون التقيد بامتلاك الأسر بطاقة الدعم التمويني أو لا.

وأضاف وزير التموين أنه جاري تسعير العيش البلدي المدعم لبيعه لغير حاملي البطاقات التموينية، وسيتم احتساب تكلفته لتحديد عدد الأرغفة البلدية المدعمة التي سيحصل عليها المواطن الذي لا يحمل بطاقة تموينية.

​​​​​​​

وأشار أن العيش البلدي المطروح للمواطنين دون بطاقة سيكون نفس مواصفات العيش البلدي المدعم على بطاقة التموين ولكن بسعر أقل من السوق المحلية.

وعن ارتفاع الأسعار قال المصيلحي، إن مصر تشهد موجة تضخم غير طبيعية نتيجة العناصر الخارجية وإعادة تقييم العملة، ما أثّر كثيرا على الأسعار.

ولفت أنه لمواجهة الارتفاع في الأسعار تمت إقامة معارض أهلا رمضان وطرح كافة السلع بها بتخفيضات تتراوح من 15 إلي 25%.

وقال إن احتياطي القمح يكفي حتى 4.5 شهر واحتياطي الأرز يكفي نحو 6.5 شهر، والسكر يكفي نحو 2.3 شهر.

وأضاف أن ارتفاع أسعار البيض شهده العالم أجمع وليس في مصر فقط، نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف وتكلفة التربية وتكلفة النقل وخلافه، ويجري تفادي هذه الأمور لانخفاض السعر، مشيرا إلى أن نسبة الزيادة بلغت 49% في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011