رئيس التحرير أحمد متولي
 قرارات مجلس الوزراء اليوم الأربعاء 18 يناير 2023

قرارات مجلس الوزراء اليوم الأربعاء 18 يناير 2023

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي الاجتماع الأسبوع للحكومة المصري، اليوم الأربعاء 18 يناير 2023، وأسفر عن الاجتماع عدد من قرارات مجلس الوزراء اليوم والتي تتعلق بالشأن المحلي في مختلف الأصعدة.

قرارات مجلس الوزراء اليوم

وتضمنت قرارات مجلس الوزراء اليوم صدور مشروع قرار تنظيم صندوق مكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية، على أن يكون الصندوق بشخصية اعتبارية عامة، ويتبع رئيس مجلس الوزراء مباشرة ومقره القاهرة وله أفرع أخرى بالمحافظات المختلفة.

تخفيض فائدة القروض 

 كما وافق مجلس الوزراء في اجتماعه على الإطار العام للمبادرة الجديدة لدعم القطاعات الإنتاجية، والتي  تستهدف تخفيض سعر الفائدة على القروض المقدمة للقطاعين الصناعي والزراعي، وذلك فى إطار المساندة المستمرة لهذين القطاعين، ودعم أنشطتهما.

ضوابط الضبطية القضائية

 كما تم الموافقة كذلك على ضوابط منح صفة الضبطية القضائية لموظفى الجهات الإدارية فى الدولة، وذلك من خلال وزارة العدل، ليكون منح الصف بالاتفاق فيما بين كل من العدل، والوزير المختص، مع ضرورة أن يكون للمختص الذى تمنح له صفة الضبطية القضائية صفة الموظف العام بمفهومها المحدد قانوناً.

سفر تابوت الملك رمسيس الثاني

 وتمت الموافقة كذلك على على سفر التابوت الخشبي الخاص بمومياء الملك رمسيس الثاني، وضمه إلى قائمة القطع الأثرية لمعرض رمسيس وذهب الفراعنة، بدءاً من إقامة المعرض في المدينة القادمة باريس بفرنسا، خلال الفترة من 1 ابريل 2023 حتى 17 سبتمبر 2023.

 وجرى الموافقة كذلك على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص عدد من قطع الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية محافظة سوهاج، وذلك لصالح وزارة الشباب والرياضة، لاستخدامها في إقامة عدد من المشروعات.

كما تم اعتماد الموافقات على إقامة عدد 56 مشروعا في 11 محافظة على مساحة حوالي 2 ط، 53 ف، وذلك في إطار تنفيذ مشروعات النفع العام، ومنها المشروعات التى تتبع المبادرة الرئاسية حياة كريمة، مثل مشروعات إقامة محطات رفع صرف صحي، ومراكز طبية ووحدات صحية وإسعاف، ونقاط إطفاء، وأسواق.

 كما تم الموافقة بشكل مبدئي لحين مراجعة مجلس الدولة على منح إدارة وتشغيل عربات النوم بأنواعها وعربات النادي الملحقة بقطارات النوم، وكذلك بوفيهات القطارات المكيفة بجميع أنواعها ، وكذلك المطبخ المخصص لتجهيز الوجبات والموجود بورش فرز القاهرة، وكذلك إدارة بعض الأكشاك الموجودة على الأرصفة بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، إلى الشركة المصرية للتغذية والخدمات أبيلا مصر.

ووافق مجلس الوزراء على مشاركة وزارة السياحة والآثار بعدد 18 قطعة أثرية من مقتنيات متحفي الفن الإسلامي، وقصر المنيل بالقاهرة، وذلك لعرضها في بينالي الفنون الإسلامية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، في معرض باسم أول بيت والمزمع إقامته بصالة الحجاج بمطار الملك عبد العزيز بجدة، خلال الفترة من 23 يناير 2023 حتى 23 إبريل 2023.

كما قرر المجلس الموافقة على التعديل السادس لاتفاقية منحة المساعدة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، والخاصة بتحفيز التجارة والاستثمار فى مصر تايب.

 ووافق المجلس كذلك على تولي الهيئة العامة للخدمات الحكومية اتخاذ الإجراءات اللازمة لخطة تعميم تشغيل منظومة التعاقدات الإلكترونية للتعاقدات الحكومية على مختلف جهات الجهاز الإداري للدولة، مرحليا، وكذا وضع خطة تدريب متكاملة، مع التأكيد على أهمية تبصير مجتمع الأعمال ببدء تشغيل المنظومة الجديدة، حتى يتسنى لهم التسجيل عليها، والإطلاع على مختلف العمليات المطروحة من خلالها، ونتائج البت والترسية.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية