رئيس التحرير أحمد متولي
 قوانين الجبر والإحصاء للصف الثالث الإعدادي الترم الأول

قوانين الجبر والإحصاء للصف الثالث الإعدادي الترم الأول

ينشر «شبابيك» مذكرة ملخص قوانين الجبر والإحصاء للصف الثالث الإعدادي الفصل الدراسي الأول، تعين الطالب على حل جميع المسائل التي ترد على جميع أجزاء المقرر.

قوانين جبر تالتة إعدادي ترم أول

تبدا المذكرة المكونة من أربع صفحات فقط بالفرق بين الأقواس التي تضم المجموعات والفترات والأزواج المرتبة وخصائص كل منها وأمثلة عليها، ثم حالة تساوي الزوجين المرتبين.

الجزء الثاني خاص بحاصل الضرب الديكارتي لمجموعتين منتهيتين، وتمثيل حاصل الضرب الديكارتي سواء التمثيل البياني أو السهمي، وحاصل الضرب الديكارتي لمجموعتين غير منتهيتين، وتمثيلها باستخدام الشبكة التربيعية، وما يدل عليه المحور الأفقي والرأسي، وخصائص النقطة التي تقع على محور السينات والصادات، والعلاقة التي تنتج من حاصل الضرب الديكارتي.

تنتقل المذكرة بعد ذلك لقواعد الدالة، حيث تعريفها أولا، وتعريف المجال والمجال المقابل والمدى، وشمل قاعدة الدالة وفيم تستخدم، وصورة الدالة كثيرة الحدود، والفرق بين الدالة الثابتة والدالة الخطية والدالة التربيعية، والصورة العامة لكل منها ودرجتها والتمثيل البياني لها، وبعض الملاحظات الهامة على الدوال، وطريقة استخدام الآلة الحاسبة في تكوين جدول الدالة التربيعية.

آخر جزء في منهج الجبر خاص بالنسبة والتناسب، حيث أولا تعريف كل منهما وتمثيل للعلاقات بينها، والتناسب المتسلسل والتغير الطردي والعكسي، وأخيرا الإحصاء.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011