رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد استطلاع هلال شهر رجب 1444 لتحديد غرة الشهر

موعد استطلاع هلال شهر رجب 1444 لتحديد غرة الشهر

تعيش الأمة الإسلامية في الفترة الحالية أيام مباركة التزامن مع اقتراب شهر رمضان الكريم والذي يسبقه شهري رجب وشعبان، وهي الأشهر  التي تكثر فيها الأعمال الصالحة، لذا يرغب العديد من المسلمين في التعرف على موعد استطلاع هلال شهر رجب 1444 لتحديد غرة الشهر.

ومع نهاية كل شهر عربي وبداية شهر جديد تستطلع دار الإفتاء المصرية من خلال لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية، لرؤية هلال الشهر العربي الجديد، حيث يعتبر الهلال هو دليل على أول أيام كل شهر نظراً لاعتماد التقويم الهجري على حركة القمر.

وتستطلع دار الإفتاء المصرية في مساء آخر أيام الشهر العربي حركة القمر، وفي حالة تحوله إلى هلال فتكون هذه هي أول ليلة من ليالي الشهر الجديد، وفي حالة عدم رؤيته فتكون تلك علامة على استمرار الشهر الجاري.

 وتشير الحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن هلال شهر رجب سيظهر مباشرة بعد حدوث الاقتران عقب غروب الشمس.

موعد استطلاع هلال شهر رجب 1444  

من المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية من خلال لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية، مساء اليوم الأحد 22 يناير 2023 مبلادياً، الموافق يوم 29 من جمادى الآخرة 1444 هجرياً، على أن يتم الإعلان عن أول أيام شهر رجب فور رؤية الهلال في سماء القاهرة ومحافظات الجمهورية المختلفة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية