رئيس التحرير أحمد متولي
 صحة حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

صحة حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

يعتبر شهر رجب من الأشهر التي يحب المسلمون في أن يكثروا فيها العمل الصالح خاصة أنه يسبق شهر شعبان ورمضان الكريم، ويتساءل العديد من أبناء الأمة الإسلامية عن صحة حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان.

وشهر رجب هو واحد من الأشهر الحرم الأربعة بجانب ذو القعدة وذو الحجة ومحرم التي ذكرها الله تعالى في كتابه القرأن الكريم، حيث قال عز وجل في سورة التوبة آية 36 :«إن عدة الشهور اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم»، صدق الله العظيم.

حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان  

 وروى عبد الله بن الإمام أحمد في زوائد المسند، والطبراني في الأوسط، والبيهقي في الشعب، وأبو النعيم في الحلية من طريق زائدة بن أبي الرقاد قال زياد النميري عن أنس بن مالك، قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب، قال :«اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ، وَشَعْبَانَ، وَبَلِّغْنَا رَمَضَانَ». 

صحة حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان  

يعتبر حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان ضعيف ولا يصح،  حيث قال ابن عثيمين رحمه الله، أنه لم يرد في فضل رجب حديثٌ صحيح ، ولا يمتاز شهر رجب عن جمادى الآخرة الذي قبله إلا بأنه من الأشهر الحرم فقط.

إلا أنه من الأيام التي يُستحب فيها الدعاء فعن ابن عمر رضى الله عنهما قال:«خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ". رواه البيهقى فى "شعب الإيمان».

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية